الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اليوم العالمي لسلامة الأغذية.. نصائح سهلة لطعام آمن وصحي

صدى البلد

يحتفل العالم 7 يونيو من كل عام ، إلى نشر الوعي واكتشاف ومنع المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية ، والمساهمة في الأمن الغذائي ، وصحة الإنسان ، والازدهار الاقتصادي ، والزراعة ، والوصول إلى الأسواق ، والسياحة ، والتنمية المستدامة.

تشير دراسة حديثة أجرتها منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يقرب من 1 من كل 10 أفراد يمرضون من الأمراض التي تنقلها الأغذية بسبب سوء سلامة الغذاء ، بينما يموت 4،20،000 مريض بسبب الأمراض التي تنقلها الأغذية كل عام. كثير من الناس ، وخاصة النساء الحوامل وكبار السن ، أكثر عرضة للإصابة بالمرض. تتزايد الأمراض التي تنقلها الأغذية في جميع أنحاء العالم ، ولا سيما في البلدان النامية ، بسبب إهمال النظافة الشخصية والغذائية.

بمناسبة يوم عالمي لسلامة الأغذية ، بمبادرة من الأمم المتحدة ، يسلط روهيت شيلاتكار ، نائب رئيس شركة Vitabiotics Ltd ، الضوء على أهمية الغذاء الآمن ولماذا يجب أن تكون سلامة الأغذية من اختصاص الجميع،  فيمكن للمرء أن يتعهد بتهيئة بيئة آمنة لعائلته من خلال إجراء بعض الفحوصات المنتظمة:

* تحقق دائمًا من المواد الغذائية جيدًا. سواء كنت تشتري أغذية معلبة أو خضروات أو فواكه ، تأكد من أن العناصر طازجة وبصحة جيدة. اقرأ بعناية التفاصيل المتعلقة بتواريخ التصنيع وانتهاء الصلاحية قبل الشراء.

* قم بتخزين الطعام بشكل صحيح وفي درجة الحرارة المناسبة. يجب فصل اللحوم والدواجن النيئة عن الأطعمة الأخرى ، وخاصة الخضار والصلصات المحضرة وأي شيء آخر يتطلب القليل من التحضير. تأكد أيضًا من تنظيف وتعقيم أسطح ومعدات التحضير بانتظام.

 

اغسل جميع المنتجات الطازجة ، حتى الخضار المعبأة مسبقًا ، لتقليل التلوث البكتيري المحتمل.

* كن على علم وحذر مع مجموعات معينة من الناس مثل الأطفال والحوامل وكبار السن ، حيث أنهم يحتاجون إلى احتياطات خاصة ، والتي يجب أخذها في الاعتبار عند الطهي لهم.

تؤثر الطريقة التي يتم بها إنتاج الطعام وتخزينه ومعالجته واستهلاكه على سلامة طعامنا. يعد الامتثال لمعايير الأغذية العالمية ، وإنشاء أنظمة تنظيمية فعالة لمراقبة الأغذية ، وتوفير الوصول إلى المياه النظيفة ، بعض الطرق التي يمكن للحكومة من خلالها ضمان سلامة الأغذية في الهند.