الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد بيان الري.. لجنة التفاوض حول سد النهضة تكشف مناسيب المياه وحجم التخزين

سد النهضة
سد النهضة

قال  علاء الظواهري عضو لجنة المفاوضات الخاصة بمفاوضات سد النهضة، إن أرقام بيان وزارة الري الأخير حول سد النهضة صحيحة 100%، مضيفا:" هناك متابعة شبه يومية لما يتم إنجازه في سد النهضة".

وأضاف علاء الظواهري في مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي في برنامج " بالورقة والقلم " المذاع على قناة " تن "، :"   سد النهضة يوجد به أكثر من فتحة على أكثر من مستوى، و منسوب قاع السد حوالي 500 متر وعلى ارتفاع 42 متر يوجد فتحتين لإخراج المياه وفتحتين لتوليد الكهرباء ".

وتابع علاء الظواهري:"توربينات سد النهضة تبدأ في العمل عند تخزين ما يقرب من 15 مليار متر مكعب  وإدعاء أن مناسيب التوربينات  على مستوى عالي لتخزين كميات كبيرة من المياه  أمر غير حقيقي ".

وأكمل علاء الظواهري:" فتحات التوربينات قادرة على إخراج أي تصرفات  تأتي من نهر النيل قبل بناء السد، لكن التفاوض مع الجانب الاثيوبي يتم من أجل الاتفاق على كميات المياه التي تخرج من السد في فترات الجفاف والاتفاق حول الملء والتشغيل ".

وأصدرت وزارة الموارد المائية والري بيانا أوضحت فيه أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص مناسيب الفتحات بالسد الأثيوبي، فإن وزارة الموارد المائية والري تود توضيح الآتي:

- أقصى منسوب للمياه في السد هو ٦٤٥ مترا، وأقصى منسوب للتخزين ٦٤٠ مترا، ومنسوب قاع النهر عند السد ٥٠٠ متر "أي أن ارتفاع السد الرئيسي ١٤٥ متر وأقصى ارتفاع لتخزين المياه ١٤٠ متر".
- توجد فتحات مختلفة لتوليد الكهرباء وإمرار المياه تقع على مناسيب مختلفة.
- توجد فتحتين لتصريف المياه على منسوب ٥٤٢ متر.
- يتضمن السد ٢ فتحة مخارج للتوربينات المنخفضة "لتوليد المبكر" تقع على منسوب ٥٤٢ متر ، ولكي تقوم بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب ٥٦٠ متر وإجمالي حجم تخزين حوالي ٤ مليار.
- يتضمن السد ١١ فتحة مخارج للتوربينات العليا تقع على منسوب ٥٧٨ متر، ولكي تقوم التوربينات العليا بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب ٥٩٠ متر والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي ١٥ مليار وهذا يعني ان فتحات تمرير المياه تقع على منسوب أقل من أقصى منسوب للسد بمقدار يتراوح بين ١٠٣ إلي ٦٧ متر، وأن القدرة الاستيعابية لعمل هذه الفتحات على مدار العام يمكنها من تصريف التصرفات السنوية للنيل الأزرق.