الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بنى عام 1949 وتكلف 7 آلاف جنيه.. الأهلي يبدأ هدم مدرج ملعب التتش.. صور

صدى البلد

بدأت اللجنة الهندسية بالنادي الأهلي، أعمال هدم المدرج القديم لملعب الفريق الأول لكرة القدم، في مقره الرئيسي بالجزيرة "مختار التتش".

 

وحصل النادي الأهلي على ترخيص إزالة مدرج مختار التتش، خلال الفترة الماضية.

 

ويعد  ملعب التتش، صرحا رياضيا تاريخيا للكرة المصرية وليس الأهلي كنادٍ فقط، حيث كان أول ملعب في تاريخ مصر يستضيف منافسات كأس الأمم الأفريقية، في النسخة الثانية من البطولة التي نظمتها مصر عام 1959 بمشاركة 3 منتخبات هي مصر، والسودان، وإثيوبيا.

 

وكان الملعب  عبارة عن قطعة أرض ترابية تم إنشاؤها فى عام 1909 وأُطلق عليها (الحوش) وكان يجمع طلاب المدارس الابتدائية والثانوية ليمارسوا هذه الرياضة الحديثة ، ثم تم توسعة هذا “الحوش” بناء على طلب أندية الاحتلال البريطاني في مصر أنذاك من أجل خوض مبارياتها فى بطولة كأس السلطان حسين على أرضه.

 

وقامت إدارة الأهلى بخطوة كبيرة لتطوير ملعب فريق الكرة الأول فى عام 1924 عندما شيدت (الملعب الكبير) بمضمار للعدو كان هو الأول فى تاريخ الأندية المصرية.

 

وفي عام 1927 تم بناء المدرج الأول فى الجهة القبلية الغربية، وفى عام 1929 تم إطلاق اسم «الأمير فاروق» على ملعب النادي الأهلي بعد إضافة بعض المدرجات الخشبية.

 

وقام محمود مختار التتش أسطورة الأهلي الأسبق، ببناء المدرج عام 1949 ليسع 20 ألف متفرج بميزانيه بلغت 7 آلاف جنيها حينها، ليصبح شاهدا على تاريخ النادي العريق، وارتبط في أذهان الجماهير بالعشرات من الأحداث.


وفى عام 1951 طرحت فكره لإنارة الملعب وتم الانتهاء من إنشائها عام 1956، وكان الأهلى أول نادى يضع عدادات للملعب الرئيسى لإحصاء عدد الجمهور.

 

وأصبح الأهلى أول نادى بـمصــر يضع عدادات لإحصاء عدد الجمهور وكشافات لإنارة الملاعب.

 

وفى عام 1974 صدر قرار بتحديد سعة الملعب بـ 15 ألف متفرج فقط من المجلس الأعلى للشباب .

 

وفى 2 أبريل عام 1978 قرر النادى هدم مدرجات الدرجة الثانية والثالثة وجلس الكابتن عبد الوهاب سليم عند عمليه الهدم يبكى والدموع فى عينيه فقد كان يرى ذكرياته وتاريخه يهدم امامه فى منتصف سنه 1992 .

 

وكان استاد التتش  الاستاد الرئيسى قبل بناء استاد ناصر "استاد القاهرة الدولي" وكانت تلعب عليه مباريات المنتخب القومى ومباريات النادى الأهلى.

 

 

 

3
3
2
2
1
1
452
452