الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

احمِ نفسك

بعد توجيه السيسي بتقديم كل الدعم للتوسع في زراعة الكلى: استشارى يوضح المطلوب لتوفير أقصى رعاية للمرضى

الرئيس
الرئيس

وجه الرئيس السيسي بتقديم الدعم اللازم من قبل الدولة للتوسع في عمليات زراعة الكلى باعتبارها العلاج الأمثل لمرضى الفشل الكلوي، من أجل رفع المعاناة عنهم وتحسين ظروف الحياة لهم أخذًا في الاعتبار التداعيات الصحية والاقتصادية لهذا المرض، مع إعداد كافة الدراسات اللازمة واتخاذ الخطوات التنفيذية الضرورية للتوسع في مراكز زرع الأعضاء بصفة عامة على مستوى الجمهورية.

 

من جانبه أكد الدكتور طارق يوسف استشارى الجهاز الهضمي على الشكر للرئيس على الاهتمام بالتوسعات فى عملية زراعة الكلى والاهتمام بمريض الفشل الكلوى ،وأوضح أن مريض الفشل الكلوي يحتاج إلى غسيل الكلى عندما يصاب بالفشل الكلوي في المرحلة النهائية، عادةً في الوقت الذي تفقد فيه حوالي 85 إلى 90 بالمائة من وظائف الكلى لديك ويكون معدل الترشيح الكبيبي أقل من 15 ،لذلك يحتاج توفير أجهزة ومعدات وبناء الكثير من المستشفيات والدعم اللازم لمرض الفشل الكلوى وعلينا توعية المرضي بخطورة المرض والاهتمام به فهناك الكثير من المرضي يعتمون ويعيشون لمدة 30 عام يمارسون حياتهم الطبيعية بشكل طبيعي ويذهبون مرتين فى الأسبوع لغسيل الكلي ،أليكم المزيد من الأجابات على الأسئلة . 

 

ماذا يفعل غسيل الكلى؟


عندما تفشل الكلى ، فإن غسيل الكلى يحافظ على توازن جسمك من خلال:

إزالة الفضلات والملح والمياه الزائدة لمنع تراكمها في الجسم
الحفاظ على مستوى آمن من بعض المواد الكيميائية في الدم ، مثل البوتاسيوم والصوديوم والبيكربونات
المساعدة في السيطرة على ضغط الدم
 


 
هل الفشل الكلوي دائم؟


عادة ، لكن ليس دائمًا ،تتحسن بعض أنواع الفشل الكلوي الحاد ، المعروف أيضًا باسم الفشل الكلوي الحاد ، بعد العلاج، في بعض حالات الفشل الكلوي الحاد ، قد تكون هناك حاجة لغسيل الكلى فقط لفترة قصيرة حتى تتحسن الكلى.

في حالة الفشل الكلوي المزمن أو في المرحلة النهائية ، لا تتحسن الكلى لديك وستحتاج إلى غسيل الكلى لبقية حياتك. إذا قال طبيبك أنك مرشح ، فقد تختار أن يتم وضعك على قائمة انتظار للحصول على كلية جديدة.


أين يتم غسيل الكلى؟


يمكن إجراء غسيل الكلى في المستشفى أو في وحدة غسيل الكلى ليست جزءًا من المستشفى أو في المنزل. ستقرر أنت وطبيبك المكان الأفضل بناءً على حالتك الطبية ورغباتك.

 

هل توجد أنواع مختلفة من غسيل الكلى؟


نعم ، هناك نوعان من غسيل الكلى ، غسيل الكلى وغسيل الكلى البريتوني.

 

ما غسيل الكلى؟


في غسيل الكلى ، تُستخدم الكلى الاصطناعية (جهاز غسيل الكلى) لإزالة النفايات والمواد الكيميائية والسوائل الزائدة من الدم، لإدخال دمك إلى الكلية الاصطناعية ، يحتاج الطبيب إلى إدخال (مدخل) إلى الأوعية الدموية.،يتم ذلك عن طريق جراحة بسيطة في ذراعك أو ساقك.

في بعض الأحيان ، يتم الوصول عن طريق ضم شريان إلى وريد تحت الجلد لتكوين وعاء دموي أكبر يسمى الناسور.

ومع ذلك ، إذا كانت الأوعية الدموية لديك غير مناسبة للناسور ، فقد يستخدم الطبيب أنبوبًا بلاستيكيًا ناعمًا لربط الشريان والوريد تحت الجلد ،في بعض الأحيان ، يتم الوصول عن طريق أنبوب بلاستيكي ضيق ، يسمى القسطرة ، يتم إدخاله في وريد كبير في رقبتك ،قد يكون هذا النوع من الوصول مؤقتًا ، ولكنه يُستخدم أحيانًا للعلاج طويل الأمد.

 

ما المدة التي تستغرقها علاجات غسيل الكلى؟


يعتمد الوقت اللازم لغسيل الكلى على:

كيف تعمل الكلى بشكل جيد
مقدار وزن السوائل الذي تكتسبه بين العلاجات
كم من النفايات لديك في جسمك
كم عمرك
نوع الكلية الصناعية المستخدمة
عادة ، يستمر كل علاج لغسيل الكلى حوالي أربع ساعات ويتم إجراؤه ثلاث مرات في الأسبوع.

قد يستغرق نوع من غسيل الكلى يسمى غسيل الكلى عالي التدفق وقتًا أقل ،يمكنك التحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان هذا هو العلاج المناسب لك.

 

ما غسيل الكلى البريتوني وكيف يعمل؟


في هذا النوع من غسيل الكلى ، يتم تنظيف دمك داخل جسمك. سيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لوضع أنبوب بلاستيكي يسمى قسطرة في البطن (البطن) للوصول. أثناء العلاج ، تمتلئ منطقة البطن (تسمى التجويف البريتوني) بالديالة ببطء من خلال القسطرة. يبقى الدم في الشرايين والأوردة التي تبطن التجويف البريتوني. يتم سحب السوائل الزائدة والفضلات من دمك إلى الديالة. هناك نوعان رئيسيان من غسيل الكلى البريتوني.

 

ما هي الأنواع المختلفة لغسيل الكلى البريتوني وكيف تعمل؟


هناك عدة أنواع من غسيل الكلى البريتوني ، ولكن هناك نوعان رئيسيان هما: غسيل الكلى الصفاقي المتنقل
المستمر (CAPD) وغسيل الكلى البريتوني الآلي (APD).

 

غسيل الكلى البريتوني المستمر المتنقل (CAPD) هو النوع الوحيد من غسيل الكلى البريتوني الذي يتم بدون آلات. تفعل هذا بنفسك ، عادة أربع أو خمس مرات في اليوم في المنزل و / أو في العمل. تضع كيسًا من الديالة (حوالي 2 لتر) في التجويف البريتوني من خلال القسطرة. يبقى السائل هناك لمدة أربع أو خمس ساعات قبل أن يتم تصريفه مرة أخرى في الكيس وإلقائه بعيدًا. هذا يسمى التبادل. تستخدم كيسًا جديدًا من السائل في كل مرة تقوم فيها بتبادل. أثناء وجود الديالة في التجويف البريتوني ، يمكنك ممارسة أنشطتك المعتادة في العمل أو في المدرسة أو في المنزل.

عادة ما يتم إجراء غسيل الكلى البريتوني الآلي (APD) في المنزل باستخدام آلة خاصة تسمى cycler. هذا مشابه لـ CAPD باستثناء حدوث عدد من الدورات (التبادلات). تستغرق كل دورة عادة 1-1 / 2 ساعة ويتم التبادل طوال الليل أثناء النوم.

 

هل يساعد غسيل الكلى في علاج أمراض الكلى؟


لا ، الغسيل الكلوي يقوم ببعض من عمل الكلى السليمة ، لكنه لا يعالج مرض الكلى. ستحتاج إلى علاجات غسيل الكلى طوال حياتك ما لم تكن قادرًا على إجراء عملية زرع كلية.

 

هل غسيل الكلى غير مريح؟


قد تشعر ببعض الانزعاج عند وضع الإبر في الناسور أو الكسب غير المشروع ، لكن معظم المرضى لا يعانون من مشاكل أخرى. علاج غسيل الكلى نفسه غير مؤلم. ومع ذلك ، قد يعاني بعض المرضى من انخفاض في ضغط الدم. إذا حدث هذا ، فقد تشعر بالغثيان أو القيء أو الصداع أو التشنجات. مع العلاجات المتكررة ، عادة ما تختفي هذه المشاكل.

 

منذ متى كان غسيل الكلى متاحا؟


تم إجراء غسيل الكلى والغسيل البريتوني منذ منتصف الأربعينيات. بدأ غسيل الكلى ، كعلاج منتظم ، في عام 1960 وهو الآن علاج قياسي في جميع أنحاء العالم. بدأ CAPD في عام 1976. وقد ساعدت هذه العلاجات آلاف المرضى.

 

كم من الوقت يمكنك العيش على غسيل الكلى؟


إذا فشلت كليتك ، فستحتاج إلى علاجات غسيل الكلى طوال حياتك ما لم تكن قادرًا على إجراء عملية زرع كلية. يمكن أن يختلف متوسط ​​العمر المتوقع لغسيل الكلى اعتمادًا على ظروفك الطبية الأخرى ومدى اتباعك لخطة العلاج الخاصة بك. متوسط ​​العمر المتوقع لغسيل الكلى هو 5-10 سنوات ، ومع ذلك ، فقد عاش العديد من المرضى بشكل جيد في غسيل الكلى لمدة 20 أو حتى 30 عامًا. تحدث إلى فريق الرعاية الصحية الخاص بك حول كيفية الاعتناء بنفسك والبقاء بصحة جيدة عند غسيل الكلى.

هل غسيل الكلى مكلف؟


نعم. غسيل الكلى يكلف الكثير من المال ،ومع ذلك ، فإن الحكومة الفيدرالية تدفع الكثير من جميع تكاليف غسيل الكلى لمعظم المرضى، يساعد التأمين الصحي أيضا فى العلاج بالمجان .

 

هل يشعر مرضى غسيل الكلى بأنهم طبيعيون؟


يعيش العديد من المرضى حياة طبيعية باستثناء الوقت اللازم للعلاج ،عادة ما يجعلك غسيل الكلى تشعر بتحسن لأنه يساعد في كثير من المشاكل الناجمة عن الفشل الكلوي، ستحتاج أنت وعائلتك إلى وقت لتعتاد على غسيل الكلى.

 

هل يجب على مرضى غسيل الكلى التحكم في وجباتهم الغذائية؟


نعم. قد تكون على نظام غذائي خاص. قد لا تتمكن من تناول كل ما تحبه ، وقد تحتاج إلى الحد من كمية المشروبات التي تشربها ،قد يختلف نظامك الغذائي وفقًا لنوع غسيل الكلى.

 

هل يستطيع مرضى غسيل الكلى السفر؟


نعم. توجد مراكز غسيل الكلى في كل جزء من الولايات المتحدة وفي العديد من البلدان الأجنبية. العلاج موحد، يجب عليك تحديد موعد لعلاجات غسيل الكلى في مركز آخر قبل أن تذهب، قد يساعدك الموظفون في مركزك في تحديد الموعد.

 

هل يمكن لمرضى غسيل الكلى الاستمرار في العمل؟


يمكن للعديد من مرضى غسيل الكلى العودة إلى العمل بعد أن يعتادوا على غسيل الكلى. إذا كانت وظيفتك تنطوي على الكثير من العمل البدني (رفع الأحمال الثقيلة ، والحفر ، وما إلى ذلك) ، فقد تحتاج إلى الحصول على وظيفة مختلفة.