الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تسدد نقدًا.. 2% رسوما على المصروفات الدراسية لصالح صندوق المبتكرين

صدى البلد

وافق مجلس النواب السابق برئاسة الدكتور علي عبدالعال، نهائيا، على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بإنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ.

 

ويهدف هذا الصندوق، إلى دعم الباحثين والمبتكرين وتمويلهم ورعايتهم وتلقى أفكارهم البحثية أو الابتكارية والعمل على تطويرها بما يسهم فى تحويل أفكارهم المبتكرة لمنتجات قابلة للتسويق بصورة تنافسية والمساعدة فى خلق فرص تسويقية لها.

كما يختص بالتواصل مع القطاعات المختلفة سواء مدارس، وجامعات، أندية رياضية واجتماعية، وغيرها لعرض الأفكار والابتكارات المختلفة وتحديد ما يلزم دعمه منها، وانشاء منصات إلكترونية لتلقى الأفكار وكذا إتاحة الدوريات والمجلات العلمية.

وحدد القانون، رسوما، تفرض لصالح الصندوق، حيث نوه إلى وجود رسم ترخيص يُحصَّل لمرة واحدة عند إصدار قرار تشغيل الجامعات الخاصة والأهلية، مقداره 5% من الميزانية المقدرة للجامعة.

ويفرض أيضا رسم إضافي مقداره 5% من الميزانية السنوية للجامعة الخاصة والأهلية، عند إصدار قرار الموافقة على تعديل البيانات الخاصة بملاك الجامعة.
كما يُفرض رسم سنوي مقداره 2% من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية، ومقابل الخدمات التي يقدمها الصندوق للنوابغ والمبتكرين من طلاب تلك الجامعات، يسدد نقدا أو بإحدى طرق الدفع المقبولة الأخرى.