الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير السياحة في ندوة مستقبل وطن: دعم 2 مليون عامل بالقطاع.. و90 مليون دولار دعاية لمصر

وزير السياحة خالد
وزير السياحة خالد العناني

وزير السياحة يعلن تشريعًا جديدًا لدعم 2 مليون عامل بالقطاع
العناني: 

400 ألف دولار شهريا من السياحة.. ومش هستحمل حد يلمس شعرة سائح

بتكلفة 90 مليون دولار.. وزير السياحة: 

تعاقدنا مع شركة كندية إنجليزية للدعاية

معربا عن دهشته.. وزير السياحة: الوزارة لم تدفع مليما في تطوير القطاع
العناني: إيراد متحف سوهاج لا يغطي فاتورة الكهرباء.. وبنستلف من وزارة المالية
 

عقد حزب مستقبل وطن، اليوم الأربعاء، ندوة بحضور وزير السياحة والآثار خالد العناني، ومشاركة زعيم الأغلبية النائب أشرف رشاد الشريف، والنائبة نورا علي ، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، والدكتور هشام زعزوع، وزير السياحة الأسبق، أمين مساعد أمانة شئون السياحة والطيران بحزب مستقبل وطن، والنائب يحيي عيسوي، أمين التنظيم، والنائب أحمد الجندي أمين التثقيف والتدريب،  وعدد من رموز نواب مجلسي الشيوخ والنواب بمقر الأمانة العامة  لحزب مستقبل وطن .
 

أعلن الدكتور خالد العناني، عن إعداد مشروع قانون خاص بالعاملين في القطاع السياحي عبارة عن صندوق دعم للعاملين فى القطاع خلال الأزمات، يتضمن العديد من المزايا لصالح العمالة بمشاركة أصحاب القطاع الخاص والحكومة، مؤكدا أن مصر بها 2 مليون عامل في هذا القطاع موجودون داخل كل بيت مصري.


وأضاف وزير السياحة خلال كلمته بالندوة، أن قطاع السياحة يعني الكثير للدولة المصرية ويمثل جزءا كبيرا من الدخل القومي والعملة الصعبة، فضلا عن الأهمية التاريخية للآثار المصرية، لافتا إلى أن الوزارة وضعت استراتيجية للعمل في ضوء التكامل بين قطاع السياحة والآثار.

 

وأوضح العناني، أن هذه الاستراتيجية ركزت على البيئة التشريعية من خلال تعديل قانون الآثار مرتان لتغليط العقوبة ومحاربة الحفر خلسة ومواجهة الظواهر السلبية بقطاع السياحة والآثار، بجانب إنشاء هيئة المتحف المصري وهيئة الحضارة، وقانون بوابة العمرة وقانون صندوق السياحة والآثار، من أجل تعظيم الموارد.

 

وتابع، هذا بالإضافة إلى قانون المنشآت الفندقية والسياحية للتسهيل علي المستثمرين  لإنهاء التراخيص ومن المقرر الانتهاء منه قريبا، وأيضا قانون الغرف السياحية وتنظيم الاتحاد والذي لم يتم تعديله.

 

السياح في مصر

 

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن الدولة المصرية تتعامل بحسم فيما يخص أمن وصحة السائحين، ولا تقبل بأي تهاون في هذين الملفين خاصة في ظل أزمة كورونا، مردفا: "مش هستحمل حد يلمس شعره سائح في مصر.. الفندق اللي هيقصر هقفله".


واستعرض الوزير إحصائية لأعداد السائحين في مصر، مؤكدا أنهم وصلوا لـ 13 مليون سائح في 2019، والآن خلال أول 5 شهور في بداية العام الجاري 2021 وصلت لنحو 2 مليون سائح بنحو 40% من نسبة 2019 أي نحو 400 ألف دولار شهريا، مشيرا إلي أن هذه النسبة جيدة مقارنة بالأسواق المحيطة.


وأوضح العناني أن الإيرادات في القطاع السياحي تعني أن المليون سائح يُدخل للدولة المصرية مليار جنيه بمعني أن الـ13مليون سائح يدخلون لمصر 13مليار جنيه، مؤكدا أن الآمال كبيرة علي السوق العربية خلال الفترة المقبلة.

 

90 مليون دولار دعاية 

 

قال وزير السياحة والآثار، إن الوزارة تعاقدت مع شركة كندية إنجليزية لإعداد استراتيجية إعلامية للدعاية السياحية المصرية فى جميع دول العالم، مؤكدا علي أنه سيتم تسليم هذه الاستراتيجية في الأول من يوليو المقبل.


وأكد الوزير أن اللجنة الوزارية للسياحة والآثار وافقت علي تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال حملة ترويجية دولية للسياحة لمدة 3 سنوات بتكلفة 30 مليون دولار في العام الواحد بواقع 90 مليون دولار.
 

توجيهات السيسي

 

أعرب خالد العناني، عن دهشته من كم المشروعات التي يعرضها الرئيس السيسي خلال لقاءاته المستمرة معه، وتوجيهه العديد من الأسئلة بشأن تنفيذها إليه، قائلًا "بذاكر قبل كل لقاء مع الرئيس السيسي، وبردوا الأسئلة بتيجي من بره المنهج".

 

وأوضح الوزير أن ما يحدث من إنجازات وتطوير في قطاع السياحة والآثار يتم بتوجيه من الرئيس السيسي، وتمويل مباشر من الدولة دون أن تدفع وزارة السياحة والآثار أي مليم فيها.


وتابع أنه لا يزال أمام الوزارة الكثير من الجهود بشأن إنجاز المتاحف المتوقفة في المنيا والإسكندرية وبورسعيد وبني سويف، مشيرا إلي أن ما حدث أولويات ولكن لا يزال العمل قائما من أجل الأفضل.

 

متحف سوهاج

 

قال وزير السياحة والآثار، إن دخل الوزارة حينما توليت الحقبة الوزارية كان 220 مليون جنيه، ومن خلال خطة وعدد من الإجراءات وصل الدخل إلى 250 مليون جنيه، إلا أن الوضع تراجع بسبب جائحة كورونا وحالة الإغلاق التي شهدها القطاع، بعدما وصل الإيراد قبل الغلق مباشرة إلى 140 مليون جنيه فى نصف شهر.

 

وأضاف العنانى، أن الدخل تحول لصفر بعد حالة الإغلاق، فى الوقت الذى تبلغ فيه الرواتب 155 مليون جنيه، إلى جانب مصروفات وصيانة بقيمة 45 مليون جنيه، ليصل إجمالى النفقات شهريا 200 مليون جنيه والايراد صفر، متابعا: "وزير المالية بيسلفنى المصروفات".


وتابع: “افتتاح متحف سوهاج يعد من أبرز الافتتاحات، خاصة وأن المشروع بدأ من الثمانينيات من القرن الماضى”، مؤكدا أن ايراد متحف سوهاج لا يساوي نصف فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية، حيث يدر 25  ألف جنيه فى الشهر، فى حين أن فاتورة الكهرباء الشهرية تصل إلى 50 ألف جنيه.

 

ونوه وزير السياحة إلى أن مصر ضمن افضل 10 دول اكتشافا للآثار خلال السنوات السابقة، بجانب استلام آثار من مختلف دول العالم، مستطردا: “قبل نهاية الشهر الحالى هناك اكتشاف جديد سيتم الإعلان عنه قريبا”.

 

وفيما يخص المعارض المصرية فى الخارج، قال الوزير إن معرض الآثار المصرية في فرنسا حقق 100 مليون جنيه فى 180 يوما، كما تم افتتاح العديد من المتاحف الإسلامية.