الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"السودة".. حكايات جبال معلقة في سماء السعودية

صدى البلد

في الوقت الذي تشهد فيه المملكة العربية السعودية طقسا صيفيا بامتياز تقترب فيه درجات الحرارة نحو الـ 50، تنعم منطقة السودة بطقس لا يمكن مقارنته بمدن المملكة الأخري كما يقال ، فرق السماء من الأرض، ولكن تنطبق هذه المقولة على منطقة جبال السودة المعلقة بالسماء كأعلى قمة جبلية في السعودية.


يعد جبل السودة، أكبر جبل في المملكة حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 9،843 قدم، وهو يحتل المركز الأول ومن أهم جبال المملكة وأكثرها جذباً للسياح، نظراً للطبيعة الخلابة التي حباه الله بها وإطلالته الرائعة وسيطرة الأجواء المُعتدلة عليه على مدار العام.

 

تتميز السودة بطقس شتوي بارد حيث تتراوح فيها درجات الحرارة ما بين 15و 20 درجة مئوية، وتعتبر قرية السودة لؤلؤة سياحية نادرة، نظرا للمشاهد الخلابة كالجبال والغابات العظيمة الخضراء المحيطة بها، وكذلك منظر الغيوم .


 ويقع جبل السودة شمال غرب مدينة أبها جنوب المملكة العربية السعودية، ويعتبر من أعلى جبال المملكة على الإطلاق، إذ يبلغ ارتفاعه 3015م عن سطح البحر، ويكتسي الجبل بغابات كثيفة من أشجار العرعر التي تُعطيه منظراً جمالياً رائعاً.


أما عن سبب تسمية هذا الجبل بالجبل الأسود فلا يزال غامضاً حتى الآن حيث يعتبر لغزاً ولكن السكان المحليين يعتقدون أن الاسم جاء من أشجار الآرار الداكنة التي تنمو في جميع أنحاء الجبل بالإضافة للغيوم الداكنة التي تلوح في الأفق فوقه.

 

 ويبعد جبل السودة 20 كم عن مدينة أبها المعروفة بالمدينة الضبابية التي تغيب عنها الشمس في تشبيه بليغ لها يشبه أوروبا ، إحدى المدن الواقعة على سلسلة جبال عسير، وتكسو جبال السودة أشجار العرعر الكثيفة، مكونة غابات الجبال الخضراء في سلسلة جبال عسير، وتعيش فيها أنواع مختلفة من الحياة الفطرية في تلك المرتفعات الجبلية.

 

وتعد السودة أحد أهم المصايف السعودية، ذات الأجواء الباردة والممطرة في فصل الصيف، حيث تتكون السحب الماطرة على تلك المرتفعات، لتسجل نسباً أعلى في الأمطار عن غيرها حيث تسجل درجات الحرارة في مرتفعات السودة درجات حرارة تصل لـ15 درجة مئوية في شهر أغسطس الشهر الأكثر حرارة في مناطق السعودية.

 

ونظرا لأنه من أبرز المعالم السياحية في منطقة عسير يشهد منتزه "السودة" إقبال الكثير من المتنزهين والسياح من المواطنين والمقيمين إلى المنتزه خاصة بأشهر الصيف وذلك لأجوائها الساحرة ومناظرها البديعة حيث يساعد ارتفاع المنطقة في إضفاء أجواء لطيفه ومعتدلة عليها في الصيف حيث تكتظ بالعديد من الزائرين من داخل المملكة ومن وخارجها.

 

ويقع على امتداد مرتفعات السودة يقع منتزه عسير الوطني وهو أول منتزه وطني على مستوى المملكة في منطقة عسير , والذي يشتمل على غابات الصنوبر والعرعر المعمر والزيتون البري والحشائش البرية الطويلة مع انتشار الطيور المستوطنة والقردة بالمنطقة كلها ساعد وجودها نسب الأمطار المرتفعة والأعلى بمنطقة عسير .