الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

القصير لـ "صدي البلد": 5 مزارع جديدة في إفريقيا.. وتصدير 5.2 مليون طن منتجات زراعية للقارة

السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة

قال السيد القصير وزير الزراعة، أن القارة الإفريقية قارة شابة بها موارد طبيعية كثيرة تتميز بقوة بشرية كثيرة ولكن لديها مجموعة من التحديات مثل التصنيع والذي يحتاج إلي قيمة مضافة وتكامل وتحفيز للاستثمار مع القارة الإفريقية مما يؤدي إلي مزيد من التنمية ويحسن موقف القارة.


وأضاف القصير في تصريحات خاصة لصدي البلد، علي هامش منتدي رؤساء هيئات الاستثمار الافريقية: أننا على مستوى قطاع الزراعة لدينا علاقات جيدة مع الدول الافريقية وبروتوكولات مع كثير من الدول في المجال البحثي ومجال تنمية الصحراء وفي مجال الثروة الحيوانية، لافتا إلي أننا لدينا 9 مزراع إفريقية مشتركة تقيمها وزارة الزراعة في كثير من الدول الإفريقية الهدف منها بحثي بجانب بناء القدرات في هذه البلاد.

 

وتابع القصير: نستهدف عمل 5 مزارع أخرى مع  دول أفريقية مختلفة وخاصة السودان، لافتا إلي أن التجارة البينية تحتاج إلى تكامل وتسهيل حركة نقل السلع والخدمات وحركة نقل الأموال، موضحا أن هذا المنتدى سيخرج بمجموعة من التوصيات إذا تم تنفيذها سيؤدي إلى مزيد من التكامل والتنمية.

 

وقال القصير، أن الصادرات الزراعية شهدت طفرة خلال الفترة الأخيرة نتيجة جودة الصادرات المصرية الزراعية، مشيرا إلي إنه تم تصدير ٥,٢ مليون طن منتجات زراعية، لافتا إلي أنه خلال الـ ٦ أشهر الماضية تم تصدير ٣.٥ مليون طن.

 

وقال  وزير الزراعة، أن الصادرات إلى أفريقيا قد تكون محدودة لكن في المرحلة القادمة وفي إطار التكامل نستهدف زيادتها بنسبة ٢٥٪ ؜إلى ٣٠٪؜ حتى عام ٢٠٢٥.