الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاستثمار في أفريقيا |ماذا ستجني مصر اقتصاديا حال توجهها إلى القارة السمراء

جانب من افتتاح منتدى
جانب من افتتاح منتدى رؤساء هيئات الاستثمار

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن الاستثمار في أفريقيا له العديد من المزايا والخصائص التي تجعله أفضل من غيره خاصة لـ مصر.

وأرجع عبده في تصريحات لـ"صدى البلد" مزايا الاستثمار في أفريقيا لعدة أسباب، أبرزها وجود قوة هائلة من البشر داخل القارة السمراء بما يوفر أيدي عاملة، بجانب قلة تكاليف النقل بين دول القارة، كما يصب في صالح اكتساب علاقات دبلوماسية وترابط بين مصر وشعوب القارة، وأيضا فتح أسواق متنوعة لمصر داخل القارة الإفريقية.

ولفت "مع كل هذه المزايا من المهم أن تتوجه مصر للاستثمار في القارة السمراء"، مردفا "الاستثمار في أفريقيا يتيح فرص عمل متعددة للعمالة المصرية وهو ما يساهم في توفير العملات الصعبة، وبالتالي يزيد من احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي".

وأكد أن وزارة الاستثمار في أي دولة هي من أهم الوزارات، والتجربة المصرية القديمة أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أثبتت أن التوجه إلى أفريقيا مفيد بشكل كبير، خاصة على الجانب الدبلوماسي، وكانت الدول الأفريقية مواقفها مساندة لمصر في تلك الفترة عندما كان التوجه المصري لصالح القارة.

وأشار "فور وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رأس القيادة السياسية أعاد الاهتمام المصري بـ القارة السمراء مرة أخرى، وجاء نتيجة هذا الاهتمام بـ قارتنا، حصول مصر على مقعد غير دائم بمجلس الأمن ممثلا عن القارة وبدعم من دولها".

وأكد أن التوجه المصري والاستثمار في أفريقيا له العديد من المزايا أبرزها:

- تحسين العلاقات الدبلوماسية مع دول القارة، ودعمهم لمكانة مصر سياسيا على المستوى الدولي

- فتح أسواق لـ الصناعات والسلع المصرية

- انتشار العمالة المصرية داخل القارة

- زيادة احتياطي النقد الأجنبي داخل البنك المركزي المصري

-  اكتفاء للشعب المصري من السلع الغذائية والاساسية

وأشار إلى أن الاستثمار في أفريقيا له جمهور كبير من دول العالم، وتعد مصر هي البوابة لهذا الاستثمار، ومطلوب خلال الفترة المقبلة وجود المزيد من العلاقات المصرية الإفريقية، على غرار التكتلات الإفريقية مثل الكوميسا حتى يكون هناك تبادل تجاري واقتصادي بدون رسوم جمركية وحواجز، بما يساهم في الإنعاش الاقتصادي والاستثماري داخل القارة.

وأكد أن العالم كله اليوم يتجه لإقامة المؤتمرات الاقتصادية بشكل دائم مع دول القارة السمراء، مثل التعاون الإفريقي مع الصين واليابان تركيا والهند وروسيا، وبالتالي مصر أولي بالتوجه إلى القارة الإفريقية.

واختتم "مصر بها تقدم تكنولوجي وتمتلك مقومات وخبرات كبيرة وواعدة والاستثمارات الإفريقية أصبحت مهمة جدا".

منتدى رؤساء هيئات الاستثمار في الدول الأفريقية

وانطلقت اليوم الجمعة، الدورة الأولى لـ منتدى رؤساء هيئات الاستثمار في الدول الأفريقية بشرم الشيخ، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ورؤساء هيئات الاستثمار في الدول الأفريقية، والذين يمثلون حوالي 33 دولة، وبمشاركة عدد من ممثلي التكتلات والمؤسسات الاقتصادية الدولية والإفريقية، والأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، ورئيس منظمة WAIPA، ومفوض البنية التحتية والطاقة في الاتحاد الأفريقي، وممثل بنك التنمية الأفريقي، وممثل بنك التصدير والاستيراد الإفريقي، وعدد كبار رجال الأعمال المصريين.

وتشهد أعمال المنتدى على مدار 3 أيام، مناقشة تعزيز التعاون في مجال الأعمال على المستوى الحكومي والخاص، داخل القارة السمراء، وكذلك دور الحكومات والمستثمرين في مشروعات البنية التحتية على المستوى الإقليمي لربط دول القارة وتحسين مستوى التنافسية.

كما ستتناول الجلسات سبل سعي الدول الأفريقية للعب دور أكبر في الأسواق العالمية وتشجيع الاستثمارات المصرية داخل القارة، وسبل التخلص من الفجوة التمويلية التي تعيق أهداف خطة تنمية إفريقيا 2063.