الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد وقفه في إيطاليا .. أستاذ فيروسات: استرازينيكا آمن ونقدم اللقاح المناسب لكل حالة

لقاح استرازينيكا
لقاح استرازينيكا

قال الدكتور عبد الحميد شلبي، أستاذ الفيروسات والمناعة وعضو اللجنة العليا للفيروسات، إن الأخبار المتعلقة بإيقاف استخدام لقاح استرازينيكا، وآخرها إيقاف استخدامه في إيطاليا لمن دون 60 عاما، لا يجب أن تأخذ مساحة كبيرة لدي الناس.

 

أعراض اللقاحات

وأوضح شلبي خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن لقاحات كورونا لها بالفعل أعراض وتأثيرات جانبية، لكن الأعراض ظهرت في حالات قليلة جدا، مشيرا إلى أن حالة ظهورها لا يجب تهويلها، حتى لا ننشر الذعر.

استرازينيكا برئ

وأكد شلبي أن الحالات التى تعرضت لتكوين جلطات بعد التطعيم بلقاح استرازينيكا، كانوا معرضين لتكوين الجلطات بدون لقاحات، ولكن عندما تلقوا اللقاح ظهرت أعراض الجلطات، مشددا على أن بريطانيا بها 28 مليون نسمة تحصنوا بلقاح استرازينيكا ولم يصدر أية شكوى غير من حالة أو حالتين مقارنة بباقي الملايين الذين لم تصدر عنهم شكاوى ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي.

وأشار شلبي إلى أن وزارة الصحة الإيطالية لم توقف استعمال لقاح استرازينيكا كما يشيع البعض على مواقع التواصل وغيرها، وأن ما حدث كلام صادر عن أشخاص بعيدة عن المواقع الحكومية ووزارة الصحة الإيطالية.

 

مصر تعطي المناسب وليس المتوفر

وأشار إلى أنه لا خطورة من التطعيم باللقاحات، لأنها الحل الوحيد سواء كان استرازينيكا أو سينوفارم أو غيره، بجانب أن مراكز اللقاحات في مصر تسأل المتقدمين للتطعيم عن حالتهم الصحية، ومن ثم تعطيهم اللقاح المناسب لهم، وليس المتاح، وعملية التطعيم آمنة.

وأضاف  عضو اللجنة العليا للفيروسات، أن اللقاحات تمثل الحل السحري للسيطرة على فيروس كورونا، وليس إنهائه، مشيرا إلى أن الفيروس سيظل مستمرا، ولكن تأثيراته ستكون بسيطة بفضل اللقاحات، شأنه شأن أي أوبئة أخرى ظهرت قاتلة، ثم انتهت خطورتها.

أهمية اللقاحات

وأضاف: "هناك أهمية وضرورة قصوى للتحصين باللقاحات، ولا يوجد حل أخر غيرها، وفي حال عدم التطعيم فإننا معرضون لخطورة الإصابة بفيروس كورونا وأعراضه الشديدة، خاصة لمن يعانون من سوء التغذية وضعف المناعة الحاد، وأمراض السكر والضغط، والأمراض السرطانية، وقد يكون المصاب معرضا للموت في بعض الحالات".

 

إيطاليا توقف استرازينيكا 

كان فرانكو لوكاتيللي رئيس اللجنة العلمية التقنية الإيطالية، قد أعلن في مؤتمر صحفي أمس،  أن لقاح أسترازينكا سيتم إعطاؤه فقط للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

وأوضح لوكاتيللي أن الفوائد الخاصة باللقاح لم تعد تتماشى مع من هم دون الستين عاما، خاصة في حالات الجلطة.

ويأتي قرار وقف التطعيم لمن هم دون الستين عاما والفئات العمرية الأصغر بعد يوما واحدا من وفاة كاميلا كانيبا، صاحبة 18 عاما، والتي توفيت بنوع نادر من تخثر الدم بعد تلقيها لقاح استرازينيكا.