الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تم إستغلالهم في مظاهرات الإخوان.. برلمانية توضح خطورة ظاهرة أطفال الشوارع

النائبة جيهان البيومي
النائبة جيهان البيومي

قالت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن ظاهرة أطفال الشوارع ليست بجديدة على المجتمع المصري، لافتة إلى وجود عوامل عدة أدت إلى تفشي الظاهرة، مثل الأمية والفقر والبطالة وانتشار الجهل وعمالة الأطفال في سن مبكرة.


وأضافت النائبة جيهان البيومي، في تصريحاتها لـ"صدى البلد" أن ظاهرة أطفال الشوارع خطيرة جدا، بسبب انفصالهم تماما عن المجتمع، وعدم شعورهم بالانتماء، الأمر الذي يسهل استغلالهم من قبل جهات معينة بشتى الطرق السلبية، كان آخرها الاستغلال السياسي في المظاهرات واستخدامهم كوقود ودروع بشرية في مظاهرات "الإخوان" مقابل بضعة جنيهات هم في أشد الحاجة إليها.


وأشار عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان ، إلى أن أطفال الشوارع في مصر يعانوا من تفشي الأمراض فيما بينهم والتي تظهر متجلية في وجوههم الشاحبة وأجسادهم النحيلة.

 

ونوهت عضو البرلمان، إلى أن الفترة المقبلة  سوف تشهد اهتماما خاصا بذلك الملف في مصر، وسيكون  هناك إعادة دمج أطفال الشوارع في المجتمع والإستفادة من قدراتهم بشكل إيجابي، للمساعدة في تنمية المجتمع مع رفع حسهم وانتمائهم الوطني، بدلا من أن يتحولوا إلى قنبلة موقوتة تهدد المجتمع، أو يتعرضوا لأشكال مختلفة من الاستغلال، تصل حتى سرقة الأعضاء.

 

وأوضحت البيومي ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم جهود كبيرة في هذا الملف من خلال اإدار توجيهات الي الوزارات المعنية، وتبنى الحكومة المصرية عبر وزارة التضامن الاجتماعي، خطة لدمج أطفال الشوارع من خلال توفير المأوى لهم، سواء بدور الرعاية أو لدى "الأسر البديلة"، أو بالعمل على إعادتهم لأسرهم.

 

ووافقت لجنة الاقتراحات والشكاوي في البرلمان، على الاقتراح برغبة المقدم من النائبة آيات الحداد، بشأن إنشاء مراكز تدريب مهني على مستوى الجمهورية لأطفال الشوارع.

 

وقالت الحداد، إن المقترح يهدف إلى احتواء أطفال الشوارع وحمايتهم، وحماية المجتمع، مشيرة إلى أن هؤلاء الأطفال ضحايا، ويتعرضون للتسول والتحرش، وإنشاء مراكز تدريب مهني أمر ضروري، لتقوم بتأهيلهم وتدريبهم، وتعلمهم مهنة.

 

وطالبت بإجراء تحليل DNA لأطفال الشوارع، مما قد يساعد أهاليهم على التعرف على أطفالهم، وهو ما ستكون له آثار إيجابية على هؤلاء الأطفال وعلى المجتمع.

 

وأشارت النائبة آيات الحداد ، إلى هناك قوانين تستهدف الحدَّ من ظاهرة أطفال الشوارع، ويمكن الاستفادة منها في هذا الصدد، مثل قانون صندوق الوقف الخيري الجديد الذي ناقشه مجلس النواب.