الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أصل الحكاية.. تعرف على أقدم طريق سريع للسيارات في مصر

طريق القاهرة اسكندرية
طريق القاهرة اسكندرية الصحراوي

يعتبر طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي أو طريق مصر إسكندرية الصحراوي هو طريق حر ، تم إنشاءه عام 1935، ليربط بين القاهرة ومدينة الإسكندرية، ولذلك فهو أقدم طريق سريع السيارات في مصر .

يبلغ طول أو طريق مصر إسكندرية الصحراوي حوالي 220 كم، ويبدأ الطريق جنوباً من تقاطعه مع محور 26 يوليو محافظة الجيزة حتى مدينة الإسكندرية شمالاً، ويقطع الطريق عدة محافظات هي محافظة الجيزة، محافظة المنوفية، محافظة البحيرة، ومحافظة الإسكندرية، وتبلغ سعة الطريق ثمانية حارات مرورية، أربعة للذهاب وأربعة للعودة، بالإضافة إلى طريق جانبي خاص بالشاحنات.

يرجع إنشاء طريق القاهرة الإسكندرية إلى عام 1935، وذلك عندما قامت شركة شِل البريطانية بتنفيذ إنشاء الطريق بطريقة mix-in-place، وكان عبارة عن مدق من الأحجار مثبت بالبيتومين بعرض 6 متر، وفي عام 1959، تم البدء في تغطية الطريق بطبقات أسفلتية بنفس العرض أيضاً .

حتى عام 1971 تم البدء في توسيع الطريق ليصبح بمتوسط عرض 9 متر، في عام 1981 تم البدء في ازدواج الطريق بمتوسط عرض 9م لكل اتجاه فأصبح حارتين لكل اتجاه، وذلك ليستوعب متوسط حجم المرور اليومي البالغ وقتها 1500 مركبة / يوم .

وفي عام 1998 تم البدء في إنشاء حارة ثالثة / اتجاه ليستوعب متوسط حجم المرور اليومي البالغ وقتها 13500 مركبة / يوم، وفي عام 2003 تم البدء في إنشاء حارة رابعة، ليستوعب متوسط حجم المرور اليومي البالغ وقتها 25200 مركبة / يوم، وفي عام 2005 تم البدء في إنارة الطريق من كم 29 حتى كم 59 من اتجاه القاهرة.

 

و في عام 2007 وضعت الحكومة المصرية خطة لتطوير الطريق وتحويله إلى طريق حر بتكلفة تقديرية تبلغ ملياري جنيه مصري، وقد عملت الخطة على تحقيق رفع درجة الأمان والسلامة لمستخدمي الطريق من خلال إنشاء طرق خدمة جديدة على جانبي الطريق لخدمة الكيانات القائمة ومنع الاتصال المباشر مع الطريق الرئيسي .