الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أستاذ المخ والأعصاب تكشف أنواع ضمور العضلات وأكثرها خطورة .. فيديو

إصابة طفل بمرض ضمور
إصابة طفل بمرض ضمور العضلات

قالت الدكتورة ناجية فهمي ، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية طب جامعة قصر العيني، إن ضمور العضلات هو عبارة عن طفرة جينية ، حيث إن الجين الطبيعي يفرز بروتين يقوم بتغذية الخلايا العصبية الحركية في الحبل الشوكي ، وهي المسئولة عن حركة العضلات في الجسم .

 

وأضافت " فهمي " خلال لقائها مع برنامج " كلمة أخيرة " المُذاع على فضائية " أون " ، أن فعند الإصابة بمرض ضمور العضلات ، يمون قد تعرض هذا الجين لخلل أو طفرة ، وبالتالي لا يفرز البروتين ، مما يؤدي إلى تلف ووفاة الخلايا العصبية الحركية ، وبالتالي ضمور العضلات والأعصاب .

 

وكشفت أستاذ أمراض المخ والأعصاب ، عن زواج الأقارب الذي يسبب الإصابة بهذا المرض ، قائلة : هذا المرض يظهر نتيجة زواج الأقارب ، بنسبة كبيرة " .

 

وأشارت " فهمي " ، إلى أن هناك 5 أنواع من هذا المرض ، وهما : النوع الأول يسمى " الزيرو " حيث يتم إنجاب الطفل بإصابة شديدة ، وإصابة عضلة القلب ، مشيرة إلى أن هذا النوع يؤدي إلى وفاة الطفل بعد ولادته مباشرة ، مضيفة أن النوع الثاني وهو الذي يصيب الإنسان بعد سن الثلاثينات ، ولكنه نوع بسيط ، حيث يسبب اضطراب بسيط في الحركة .

 

وأكملت ، أن النوع الثالث هو الذي يستهدف الطفل من بداية ولادته حتى 6 أشهر ، معقبة : الأطفال دول بيتولدوا رخو ، ومش بيقدروا يقعدوا ، ولا يقدر يرضع ، ولا يبلع ، وحركات ايديه ضعيفة جداً " ، مضيفة أن مع مرور الوقت يصاب بإضطراب في التنفس ، وإلتهابات رئوية متكررة مما يؤدي إلى اللجوء إلى التنفس الصناعي .

 

وتابعت ، أن النوع الرابع هو الذي يستهدف الطفل من 6 أشهر إلى 18 أشهر ، حيث يصاب الطفل بإرتخاء شديد ، ولا يستطيع الوقوف ، مشيرة إلى أن هذا النوع مُعرض للإصابة بالأمراض الصدرية أيضاً ، وإلتهابات رئوية متكررة ، ومُعرض للوفاة أيضاً .

 

ونوهت ، أن النوع الخامس هو الذي يستهدف الطفل من 18 أشهر ، حيث يكون الطفل استطاع الوقوف ، ولكن يتعرض مع مرور الوقت إلى إغاقة متدهورة ، مشيرة إلى أن الأنواع الثلاثة الأخيرة هم أكثرها خطورة .