الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

القصير: نواصل خطة التوسع الرأسي واستنباط أصناف جديدة من المحاصيل

السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة

استعرض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي جهود الوزارة في مجال التوسع الرأسي وتطوير وتحديث منظومة الري الحقلي وترشيد المياه ورفع كفاءة استخدام المياه من خلال تحديث منظومة الري – واتباع الممارسات الزراعية الموفرة للمياه – تقنين زراعة المحاصيل الشرهة للمياه – واستنباط أصناف مبكرة النضج قليلة الاحتياج المائي.


جاء ذلك أمام لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ برئاسة النائب عبدالسلام الجبلى رئيس اللجنة، وقال إنه من خلال البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر تم استنباط وتسجيل عدد (24) من الهجن والأصناف الجديدة لمحاصيل الخضر والأصناف المسجلة من محاصيل (الطماطم –الخيار - الباذنجان – الفلفل – الكنتالوب – البطيخ -  البسلة – اللوبيا – الفاصوليا).


وأضاف وزير الزراعة، أن مصر شهدت نهضة حقيقية في مجال تنمية الإنتاج الحيواني، وذلك نظراً لعدد من الإجراءات والخطوات التي تم تنفيذها مؤخراً والتى تمثلت في حصر وترقيم وإنشاء قاعدة بيانات للإنتاج الحيوانى، إحياء المشروع القومى للبتلو، تمصير السلالات و التحسين الوراثى، دعم و تطوير مراكز تجميع الألبان.


وأكد الوزير أنه تم إجراء حصر للثروة الحيوانية ولأول مرة حصراً ميدانياً في جميع محافظات الجمهورية  كما تم وضع خطة طموحة في إطار توجيهات القيادة السياسية تمثلت في إجراء تحسين وراثي للسلالات المحلية باستخدام التلقيح الإصطناعى من طلائق ذات صفات وراثية عالية لرفع الكفاءة الإنتاجية للسلالات المحلية من اللحوم والألبان وتم إنشاء عدد (600) نقطة تلقيح إصطناعى بالوحدات البيطرية وتجهيزها بالأجهزة المطلوبة لتنفيذ إجراءات التلقيح الإصطناعى فى القرى بالمحافظات المختلفة

 

وفي سياق آخر، وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم، الإثنين، برئاسة المستشار حنفي جبالي، نهائيا على مشروع قانون موازنة الهيئات العامة الاقتصادية للعام المالى الجديد 2021 / 2022 والبالغ عددها 55 هيئة.

 

وكان المجلس وافق على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد وخطة التنمية المستدامة للعام المالى الجديد 2021/2022.

 

وكان الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، استعرض التقرير العام بشأن مشروع خطة السنة الرابعة 2021/2022 من خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018/2019 – 2021/2022) ومشروع الموازنة العامة للدولة ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2021/2022.

 

وأشار إلى أن اللجنة أدخلت بعض التعديلات علي مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022 في ضوء التوصيات التي وردت من اللجان النوعية والمتعلقة بمشروعات موازنات الجهات الداخلة في الموازنة العامة ، مما يدخل في اختصاصاتها.