الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أفضل طرق لاكتشاف الفيروسات والتخلص منها على هاتف الآيفون

أفضل طرق لاكتشاف
أفضل طرق لاكتشاف الفيروسات والتخلص منها على هاتفك الآيفون

يتمتع نظام التشغيل iOS الخاص بهواتف الآيفون بحماية كبيرة ضد الثغرات والفيروسات والتي من الممكن أن تتعرضلها هواتف الأندرويد بكثرة، ولكن ما لايعرفه مستخدمو الآيفون أن هواتفهم قد تتعرض لمشكلات أمنية كبيرة واختاقات متعددة دون علمهم.

 

وبحسب موقع iTech Post التقني فإن هناك عدد من الطرق التي يمكن لمستخدمي هواتف آيفون أن يكتشفوا بها الفيروسات الموجودة في هواتفهم من خلال عدد من الطرق بالإضافة إلى كيفية التعامل مع هذه الفيروسات. 

كسر حماية الهاتف : 


يقوم بعض المستخدمين بكسر حماية هواتفهم الآيفون  أو ما يعرف ب Jailbroken iPhone لتثبيت تطبيق خارج متجر التطبيقات الرسمي، فإن هذا يترك الآيفون مفتوحًا للبرامج الضارة التي تعمل في الخلفية،  ولتجنب ذلك ، احذف على الفور التطبيقات التي قمت بتنزيلها مؤخرًا ، خاصة تلك التي تحتوي على إعلانات، وقم بالاستعادة من إعدادات النسخ الاحتياطي الآمنة السابقة. 


التطبيقات الغير معروف مصدرها : 


و تعتبر رؤية التطبيقات التي لا تعرفها والتي لم تقم بتنزيلها مطلقًا علامة خطيرة جدا، وهذا يعني أن المخترق قد تمكن من الوصول إلى هاتفك الآيفون  ويقوم بتثبيت برامج جديدة لصالحه، ويجب أن  تستعيد على الفور النسخة الاحتياطية أو إلجأ إلى إعدادات المصنع.

 

ارتفاع استخدام البيانات أو تعطل تطبيقاتك 


وغالبًا ما تفسد الفيروسات أو البرامج الضارة التطبيقات ، مما يجعل تحميلها أطول، وفي بعض الأحيان ، يؤدي هذا إلى استهلاك المزيد من استخدام البيانات من هاتفك الآيفون، وإذا ارتفع استخدام البيانات لديك بنسبة 20 %  أكثر مما اعتدت عليه ، فقم بفحص التطبيقات التي تعمل بمرور الوقت، واحذفه وأعد تثبيته إذا لزم الأمر.

 

ويمكنك الحفاظ على هاتفك الآيفون من الفيروسات والاختراقات بهذه الطرق :

 

- محو السجل والبيانات 

 

 على الرغم من أن هذا سيؤدي إلى حذف محفوظات الاستعراض الأخيرة ، إلا أنه سيزيل أيضًا الفيروسات التي تشبه برامج الإعلانات المتسللة والتي تأتي من مواقع الويب الضارة، وذلك من خلال  الانتقال إلى  الإعدادات ثم متصفح  Safari ثم محو السجل وبيانات الموقع.

 

- إعادة تشغيل الهاتف 

 

قم بإيقاف تشغيل هاتفك الآيفون  الخاص وإعادة تشغيله ، حيث أن إعادة تشغيل هاتفك الآيفون سيعيد ضبط أنظمته على الأداء الأمثل،  للقيام بذلك: اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة في الآيفون ثم انتظر حتى يظهر شريط التمرير Slide to Power Off ثم  حركه لإيقاف التشغيل.

 

- الاستعادة من النسخ الاحتياطي السابق

 

إذا كان هاتفك الآيفون ولا يزال يعمل ببطء فحاول استعادته من نسخة احتياطية سابقة، و للقيام بذلك ، انتقل إلى: الإعدادات ثم عام ثم إعادة تعيين ثم محو كل المحتوى والإعداد، وللاستعادة ، توجه إلى شاشة التطبيقات والبيانات ثم استعادة من iCloud Backup ثم تسجيل الدخول إلى معرف آبل الخاص بك.  


حافظ على تحديث هاتفك الآيفون بأحدث إصدار من نظام التشغيل iOS لضمان تحديث إعدادات الأمان الخاصة بك.