الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خاصمت سلفتي لكثرة المشاكل فهل آثم لذلك؟.. أمين الفتوى يجيب

خاصمت سلفتي لكثرة
خاصمت سلفتي لكثرة المشاكل فهل آثم لذلك؟

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا تقول صاحبته: “خاصمت سلفتي لكثرة المشاكل فهل آثم لذلك؟”.

 

وأجاب الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: إن الخصام يترتب عليه ذنب لأنه قطيعة وحرام، فعلى الإنسان أن يصبر، لأن الجنة هى سلعة الله الغالية.

 

وأضاف أمين الفتوى أن المشاحن المقاطع لا يرفع الله له عملا، بل يؤجل أخذ ثواب هذا العمل والقبول عليه من الله تعالى حتى يتصالحا، يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة يقول الله لملائكته "أنظروا هذينِ حتَّى يصطلحا".

وأوضح أمين الفتوى أنه ينبغي على الإنسان ألا يضيع عمله لمجرد أنه يرى نفسه أو ليثبت ذاته، فيقول الشخص لنفسه انا لا أستطيع الذهاب له أو الاعتذار لأنه سيأخذ فكرة عني أنى ضعيف أو ما شابه، فكل هذا هراء وتبرير للذنب، ومفاسد يلقيها الشيطان فى أذهاننا لنزداد فى القطيعة.

 

 

وأشار إلى أن كل أحد منا يفكر فى نفسه أنه مركز المجموعة الشمسية، وهذا أمر فاسد وتصور غير صحيح عن النفس والذات، فالإنسان عليه أن يصطلح مع نفسه أولا ويعرف قدره.

 

وتابع: كيف يستطيع الإنسان أن يفعل العمل ولا يقبله الله لمجرد الخصومة فهذا أمر غريب، حيث يتعب الشخص نفسه تعبا شديدا طول يومه ثم لا يأخذ أجرا عليه فهذا عبث.

 

واستطرد أن الإنسان يسأل الله العفو والمسامحة فى الدعاء، فهل سامح هو أحد أو اعتذر إلى أحد أو عفا عن أحد حتى يعفو الله عنه، فهذا الكلام لابد أن نقوله لأنفسنا قبل أن نتباهى بأننا نصوم ونختم القرآن وكذا وكذا، ونحن نتقاطع مع الناس فهذا عبث.