الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شديدة العدوى

الكشف عن أقوى لقاح ضد سلالة كورونا الهندية

شحن عبوات اللقاح
شحن عبوات اللقاح الروسي من المطارات

أعلن مركز "جاماليا" Gamaleya  الروسي أن لقاح "سبوتنيك V" أثبت فعالية ضد السلالة الهندية لفيروس كورونا، أكثر من كل اللقاحات الأخرى، وذلك وفقا لدراسة علمية، بحسب ما ذكرت صحيفة هندوستان تايمز الهندية.

ذكر  مركز "جاماليا" المتخصص في علم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية، إنه قدم نتائج الدراسة إلى مجلة علمية دولية لنشرها، ما يؤكد جدارة لقاح Sputnik V، والذي كان  أول لقاح تم تسجيله في العالم ضد الفيروس، وجرى الاعلان عنه في أغسطس 2020.

ويُظهر اللقاح فعالية تزيد عن 91.6٪ ضد فيروس كورونا، وأظهرت الدراسة أن اللقاح  أكثر فاعلية ضد متغير دلتا  شديد العدوى، الذي ظهر في الهند لأول مرة.

تم ترخيص العقار في 67 دولة، و أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) في 10 يونيو أن فعالية Sputnik V قدرت بـ 94.3٪ خلال حملة تطعيم من قبل وزارة الصحة البحرينية.

ومع ذلك ، فإن منظمة الصحة العالمية (WHO) لم توافق بعد على Sputnik V كلقاح طارئ، ولكن روسيا تسعى لإدراجه ضمن اللقاحات الأخرى الدولية.

و من المقرر أن يدخل Sputnik V الهند وأن يتم طرحه في المستشفيات هناك.

من المتوقع أن يؤدي استخدام جرعة واحدة من Sputnik V في الهند إلى تعزيز حملة التطعيم في البلاد بشكل كبير ، والتي واجهت فوارق في العديد من الولايات وسط نقص حاد في الجرعات.

تمكنت الهند ، أكبر مصنع للقاحات في العالم ، من تطعيم حوالي 3٪ من سكانها فقط حتى الآن.