الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هجوم عنيف على وزير البترول خلال مناقشة طلبات الإحاطة.. وبرلمانيون: فساد إداري وتعيينات بالرشاوى وتأخر توصيل الغاز الطبيعي بالمحافظات

وزير البترول
وزير البترول

أشرف رشاد : قيادة بترولية يحصل على بدلات ومخصص له 4 سيارات وعيّن ابنته وزوج ابنته الأخرى
نائب : الفساد وصل للركب .. وآخر : "أكبر شركات البترول والغاز حرامية"
تعقيب الوزير يخلو من الرد على الاتهامات .. ورشاد يختتم الجلسة بالشكر 

 

شن عدد من أعضاء مجلس النواب هجوما عنيفا علي الفساد في وزارة البترول خلال مناقشة طلبات الاحاطة الموجهة للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، حيث وجهوا اتهامات بفساد بعض القيادات وتقاضي رشاوي في التعيينات بشركات البترول ، وتأخر توصيل الغاز في عدد من القري والمراكز بالمحافظات، وطالب البعض برحيل الوزير، وناشد البعض الآخر الرئيس السيسي بالقضاء علي الفساد في وزارة البترول.


ووجه النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن و زعيم الأغلبية، انتقادا حادا لوزير البترول خلال الجلسة العامة أمس لنظر طلبات احاطة موجهة للوزير، بسبب أحد قيادات وزارة البترول وصفه " رشاد " بأنه يحمل صفات لا تجتمع في بشر .


وقال إن هناك أحد القيادات الكبيرة بوزارة البترول اجتمعت فيه صفات ليست في بشر ، تم نقله الى احدى الشركات قبل نهاية خدمته ليحصل على مكافأة كبيرة و تم تخصيص 4 سيارات له بأربعة سائقين من قطاع البترول ".


وأضاف :" هذه القيادة قام بتعيين ابنته و زوج احدى ابنتيه في شركة بترول كبرى ، و بعد ذلك نجده يحضر جميع اجتماعات الجمعيات العمومية للشركات ، بروحه وليس بشخصه ويحصل على جميع البدلات ،فهذا الشخص لا يمكن ان يكون بشرا و يجب أن نرفعه لدرجة الملائكة وأولياء الله الصالحين " .


وأشار " رشاد " إلى أنه يملك  كل البيانات والأرقام الخاصة بهذا الشخص  واسمه و سيرسلها لرئيس المجلس .


وتابع موجها حديثه لوزير البترول  : " هناك عديد من القصص سنرويها في يوم من الأيام وسنترك للوزير الحكيم و القادر على حسم القصص ان ينهى كل هذا و يعيد الحق لاصحابه في القطاع والاستعانة بالكوادر الشبابية للاستفادة منها الى جانب خبرات العناصر القديمة ".


ومن جانبه قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان إنه يوجد إعلان لوكالات ايطالية باكتشافات بترولية جديدة في مصر، في حين أن هناك يوميا هجوم من البرلمان الايطالي ضد مصر ومحاولات مستميتة من هذا البرلمان للتدخل في الشئون الداخلية لمصر.


وأضاف - خلال إلقاء طلب إحاطة موجه لوزير البترول - أن التقارير الصادرة من وزارة البترول تصدر بأرقام مجمعة ولا توجد شفافية في تفاصيل الارقام وهناك انخفاض بمقدار 90 الف برميل في إنتاج الزيت ، وتساءل هل هناك رؤية لتشغيل معامل ام تتجه الدولة لاستيراد المطلوب.


وشن النائب عاطف نصر رئيس لجنة الاقترحات والشكاوي هجوما عنيفا على وزير البترول متهما الوزارة بأنها غارقة في الفساد وان الوظائف في شركات البترول يدفع فيها مبلغ 150 ألف جنيه و200 ألف جنيه ، مشيرا إلى أن مدير مكتب وزير البترول حاصل على ليسانس آداب.


وتساءل النائب مجدي الأمير لماذا لا يوجد خطة لتوصيل الغاز للمناطق المحرومة ، قائلا إن وزارة البترول لم ترد على طلبات توصيل الغاز للمناطق المحرومة ، ولم تتعاون نهائيا في هذا الملف.


وطالب الأمير وزير البترول بضرورة تحديد موعد لتوصيل الغاز للمناطق المحرومة ، وعدم إهمال وتجاهل طلبات توصيل الغاز .


وطالب النائب طه الناظر بضرورة سرعة توصيل الغاز لقرى ببا والفشن ببني سويف .


وقال النائب سامح السايح إنه لا يوجد خطة لتوصيل خطوط الغاز ، وأن الشركات المسئولة ترفض التوصيل لتكلفته العالية ويحرمون 20 ألف نسمة من خدمة الغاز .


وطالب وزير البترول بضرورة متابعة هذا الملف ، وعن ملف التعينات في شركات البترول شن النائب هجوما كبيرا على الوزير قائلا وزير البترول يقول انه لا يوجد تعيينات ونفاجأ أنه يتم تعيينات وان مديري الشركات يقومون بتعيين أقاربهم .

وطلب النائب رياض عبد الستار ، من الرئيس عبد الفتاح السيسى التدخل لمواجهة الفساد الإدارى الذى تشهده قطاعات وزارة البترول .


وقال عبد الستار : وزير البترول الحالى يعمل ضد الجمهورية الجديدة، وهناك رؤساء شركات يتقاضون نصف مليون جنيه شهريا ولا نعرف مدى خبرتهم .


وقال عبد الستار للوزير : ارحل بلا رجعة، لابد من رحيلك وجميع الفاسدين بالوزارة، مطالبا  باعادة هيكلة وزارة البترول ، نواب البرلمان لا يتعاملون بشكل جيد داخل هذه الوزارة والوزير لا يحضر للجان النوعية .. الفساد وصل للركب داخل هذه الوزارة.


وقالت النائبة ولاء عبد الفتاح :هناك فجوة كبيرة بين وزارة البترول وبين المواطن البسيط فى القرى الريفية وهو ما يتعارض مع تكليفات القيادة السياسية بالاهتمام بالريف المصرى ، وقالت :محافظة الدقهلية من المحافظات الكبرى ولم يدخل الغاز الطبيعى لكثير من المدن.


وفي ظل الهجوم العنيف من النواب علي الوزير ، تدخل المهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية معقبا علي كلمات النواب قائلا للوزير: هناك استياء واضح وضيق من النواب من مختلف الانتماءات السياسية ، ولولا أننا كلنا ثقة فيك أن تحل كل هذه المشاكل لم نكن لنتحدث ، نحمل لشخصك كل التقدير والثقة علي حل هذه المشاكل.


وشن النائب فتحي قنديل، هجوما عنيفا علي الدكتور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قائلا :"  أكبر شركات البترول والغاز حرامية، والقراءات تؤخذ مرة واحدة فقط ، وبعد كده يضربوا الفواتير، علي المواطنين ، هل ده عدل".


وأضاف:"  كيف أري محصلين في شركات الغاز بمحافظة قنا من أسيوط ومحافظات مجاورة".


وتابع:" نرى مديرين بشركات بترول وغاز، يتقاضون نصف مليون جنيه في الشهر، وهذا من دم الفقراء.

وطالب النائب سيلمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانيه لحزب الوفد ، وزير البترول المهندس طارق الملا بضرورة مراجعة فواتير الغاز الطبيعي ، لانها محملة باعباء لانعاش جيب مسئولي وزارة البترول ولابد من مراجعة الفاتوره بها 17 بندا لا يعلم عنها احد .


وأضاف أن ما تحدث به النواب انعكاس لهموم الشعب المصري مع العالم ان هناك اكتشافات للغاز الطبيعي ونهضه كبيره ، ولابد من ادخال الغاز الطبيعي  الي المنازل.


وتابع وهدان ان محافظه بورسعيد بها حقل ظهر وهناك مشكله تستفزنا وهي تعيينات بشركات البترول بطرق ملتفه ، وملتويه  وهناك 15 شخصا تم تعيينهم في شهر متسائلا هل التعيينات مقصوره علي رؤساء شركات البترول .


و أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الغاز الطبيعي أصبح أحد دعائم الاقتصاد القومي لمصر ، مشيرا إلي أننا استطعنا أن ننمي ثرواتنا من الغاز الطبيعي ووصلنا إلي الاكتفاء الذاتي واستئناف التصدير .


وتابع الملا أنه خلال الـ 7 سنوات الماضية كان هناك مجهود علي كافة المستويات بدعم كامل من القيادة السياسية بدءا من الاتفاقيات مع شركائنا الأجانب لعمليات البحث والاستكشاف وأعمال التنمية وايقاف الاستيراد. 


جاء ذلك خلال تعقيبه علي 36 طلب احاطة وسؤالا مقدمة من النواب بشأن خطة توصيل الغاز الطبيعي لجميع محافظات الجمهورية، فضلا عن ارتفاع تكاليف مقايسات التوصيل للمنازل، وأولوية أبناء المحافظات المختلفة في التعيين بشركات البترول المقامة بمحافظاتهم، وتضرر العاملين بشركة بتروجيت من نظام اليومية.


وقال المهندس طارق الملا أنه في 2014 كنا نستورد غازا  بـ 2.5 مليار دولار سنويا ولكن اليوم نصدر ولدينا فائض ويوجد استراتيجية وخطة مدروسة بعناية لكي يتم تنفيذها، مشيرا إلي أن مؤشر استثمارات الغاز الطبيعي ينمو ايجابيا فمن يوليو 2020 إلي مارس 2021 معدل النمو وصل إلي نحو 615 مليون دولار ومن المتوقع أن يصل إلي 800 مليون دولار بنهاية العام.


ومن المؤشرات الايجابية لنمو قطاع الغاز هو تأسيس منتدي غاز شرق المتوسط وهذا تم نظرا لأننا وصلنا لكفاءة عالية في اكتشافات وإنتاج الغاز ، ولدينا استيراتيجية تتقدم عاما بعد عام.


وتابع : وضعنا خطة للمشروعات الخاصة بالغاز الطبيعي ففي 2014 و2015 كان معدل توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية من 200 أو 300 ألف وحدة سنويا والأن نقوم بتوصيل الغاز الطبيعي لمليون و200 ألف وحدة سكنية سنويا، مشيرا إلي أن اجمالي توصيل الغاز الطبيعي علي مدار 33 عاما كان 6.2 مليون وحدة سكنية وخلال الـ 7 سنوات الماضية وصلنا إلي نحو 6 ملايين وحدة سكنية ، أي نحو 50% من اجمالي ما تم توصيله خلال الـ 33 سنة الماضية.


وأشار إلي أنه خلال الـ 3 سنوات القادمة سنتجاوز 19 مليون وحدة لتوصيل الغاز وسيغطي 82 مليون مواطن.


وعن توصيل الغاز الطبيعي للقري قال أنه سيتم توصيل الغاز الطبيعي لـ 1500 قرية من المرحلة الأولي للمشروع القومي لتطوير القري.

 
وتطرق الملا إلي المبادرة الرئاسية للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي للسيارات وتحويل السيارات القديمة للعمل بالغاز الطبيعي مؤكدا أن المستهدف أن نصل بعدد محطات الغاز الطبيعي لـ 1000 محطة وفي أقل من 6 شهور فتحنا 150 محطة اضافة إلي الـ 200 محطة المتواجدة، كما أن السيارات التي سيتم احلالها ستصل إلي 250 ألف خلال الثلاث سنوات القادمة.


وعن تعيين المساعدين في الوزارة قال وزير البترول لدينا قرار من رئيس الوزراء سمح للوزراء بتعيين مساعدين للوزراء بشرط ألا يتجاوز 10 مساعدين، مؤكدا أنه قام بتعيين عدد 2 مساعدين للوزير ولم نتجاوز في التعيينات وليس لدينا مستشارون.


وعن الهيكلة الإدارية قال الوزير عند بدء الحديث عن الاكتشافات والانتاج وزيادة في التصدير والوصول للاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار ومد شبكات للاقاليم والمدن لكي يكون لدينا سعات تخزينية وتم الانتهاء من المشاكل الموجودة في مصانع الاسالة ، وكل هذا تتطلب تحديث قطاع البترول والتحول الرقمي من تدريب العنصر البشري والتكنولوجيا وتطبيقا لذلك ولأول مرة في الشرق الاوسط تم طرح مزايدة للبترول والغار عن طريق المنصة الالكترونية لكي تصل بالمعلومات لكل الشركات العالمية دون ارسال مندوب ، واستطعنا أن نروج للنجاحات التي تمت في القطاع فيما يخص الاتفاقيات مع الشركاء الاجانب وتم حل قضايا التحكيم.  

 

وعن تحويل مصر إلي مركز إقليمي للطاقة قال وزير البترول ، نعمل علي خطط سياسية مع الدول ومنها الولايات المتحدة الأمريكية ، والاتحاد الأوروبي وتم توقيع اتفاقيات شركة استراتيجية في مجال الطاقة، مصر تلعب دورا للعمل مع أوروبا كمستفيد أول من موقعنا علي البحر المتوسط سواء في الغاز الطبيعي أو الكهرباء وتم منح الدعم الفني لنا من خلال هذه الدول.


ونعمل أيضا علي الخطة التسويقية للتعامل مع دول الجوار لتحويل الغاز إلي مادة تجارية لمساعدتنا اقتصاديا ولكي تقام عليه تجارة وصناعات وبورصات .


وعن التعيينات في شركات البترول قال وزير البترول إن التعيينات تتم من خلال الشركات والشركات يكون لها ميزانيات ولديها ايرادات ومصروفات والشركات تقوم بمشروعات وهذه الشركات ليست جديدة  ولا نقدر أن نزود عليها العمالة ، ولكن عند خروج عاملين بالاحالة للمعاش يتم احلال عاملين جدد. 


وعلي سبيل المثال شركة بتروجيت احدي الشركات الكبيرة في قطاع البترول ، تستعين بعمالة لمشروعات بعينها وفي محافظات بعينها ، هذه المشروعات عندما تنتهي ينتهي احتياجها لهذه العمالة المؤقته ويكون لديها في مرحلة لاحقة احتياجات معينة وبالتالي يتم التعيين بنفس النهج.
 

وعن التعيينات في المحافظات قال إن الهدف الأساسي هو تعيين العاملين من أبناء المحافظات ولكن هناك بعض المشروعات عندما لا نجد التخصصات المطلوبة من أبناء المحافظة نقوم بالاستعانة من أبناء المحافظات المجاورة، دورنا الأساسي توفير فرص عمل وتوسيع قاعدة التوظيف خاصة في المشروعات الضخمة.


في ختام الجلسة توجه النائب أشرف رشاد بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير البترول على الاكتشافات الجديدة .