الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شهادة محمد حسين يعقوب.. خالد الجندي: انت بتاع غزوة الصناديق مش صلوا على النبي.. وكبار العلماء: غير مؤهل للفتوى.. ولا يعترف بعلماء الأزهر

محمد حسين يعقوب
محمد حسين يعقوب

شهادة محمد حسين يعقوب أمام المحكمة
علماء الأزهر والأوقاف يعلقون على شهادته بشأن العلماء
خالد الجندي: 

انت بتاع غزوة الصناديق مش صلوا على النبي
كبار العلماء: 

غير مؤهل للفتوى.. ولا يعترف بعلماء الأزهر
الهلالي: 

"هاوي".. والتيارات الدينية تقوم على الفوقية والطبقية
محمد حسين يعقوب يريد تقسيم العالم على أساس الدين

 

أدلى الشيخ محمد حسين يعقوب، بشهادته في محاكمة 12 متهما في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ "خلية داعش إمبابة".

وقال الشيخ محمد حسين يعقوب، إن علماء الدين أقلاء في هذا التوقيت، وسألته المحكمة أليس علماء الأزهر الآن هم علماء الدين، فرد الشيخ حسين يعقوب "أن العالم في الدين هو من شهد له العلماء بالعلم فقد يكون هناك علماء كثيرون وأنا لا أعلمهم"، والشروط الواجب توافرها في العالم هي  8 شروط وهي أن يكون حافظا وعالما بالقرآن وتفسيره، ومن ثم عالما بالحديث الشريف، وأن يكون جهبذا في اللغة العربية، وأن يكون عالما في الفقه والأحكام الشرعية" ولا أتذكر غير ذلك.

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز تصريحات علماء الأزهر والأوقاف على محمد حسين يعقوب

 

في البداية، علق الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، التابع لوزارة الأوقاف، على شهادة الداعية السلفى محمد حسين يعقوب، أمام المحكمة فى قضية داعش امبابة: قائلا “بتاع دبلوم المعلمين رايح المحكمة يقول احنا بتوع الصلاة على النبى، وأنا بقوله أنت بتاع غزوة الصناديق، جاى تغسل ايدك دلوقتى، وتتبرأ من فتاوى خربت البلد”.

واستشهد خالد الجندى، خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء:بقول الله تعالى: "إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ" معلقا "أقسم بالله العظيم كأن القرآن نازل دلوقتى وبيتفسر والآية مش محتاجة شرح".


وتابع  "انتوا فاكرين اننا مش هنحاسبكم، جاى النهارده تقول حزبية بغيضة، أومال غزوة الصناديق دى ايه، طبعا شعب طيب حقكم تعملوا أكثر من ذلك، والقادم مذهل.

وتابع: انتظروا المزيد والمزيد من سقوط هذه الأوثان البشرية التى خربت ودمرت المجتمع البلد، وأنا أقول لا قداسة لأحد بعد رسول الله، عودوا نفسكم على حق النقاش والاختلاف، والدليل، اديه غسل ايده منكم بعد ما ارتكبتكم جرائم ولوثتم ايديكم بالدم.. وأنا بطالب بمحاسبة كل هؤلاء الذين دمروا بلدنا لولا الجيش المصرى والرئيس السيسى غصبا عن أنوفهم".

غير مؤهل للفتوى

وعلق الدكتور محمود مهنا، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على شهادة الشيخ محمد حسين يعقوب، أمام المحكمة.

وقال مهنا، في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، إن الشيخ محمد حسين يعقوب غير مؤهل للفتوى وفكره مخلوط بالسياسة ومؤهله متوسط وهو لا يريد أن يصرح بأن الأزهر به علماء لأنهم لا يقولون الحق تجاه علماء الأزهر.

وأوضح، أن الأزهر يعتبر أقدم جامعة إسلامية والأزهر في بدايته كان مؤسسا لنشر المذهب الشيعي، وقدر الله أن يكون لأهل السنة ونشر المذهب السني.

وتابع: منذ إنشاء الأزهر وهو يخرج رجالا أفذاذا صنعوا التاريخ ومن هنا كان الاستعمار يريد هدم الأزهر بأي لون من الألوان لأن الأزهريين علماء دين وأحباء وطن حتى أن التاريخ لا يذكر لنا أن الأزهريين أخرجوا نابليون بونابرت من مصر.

وأكد أن أتباع الإخوان المسلمين وأتباع داعش ليسوا مؤهلين للفتوى ولا لإلقاء الدروس العلمية لأنه لا تتوافر فيهم شروط العلماء التي تتجاوز أربعين شرطا لابد أن تتوافر في العالِم.

وذكر أن الأزهر يدرس لأبنائه الطلاب كل أنواع وشتى العلوم الشرعية والعلمية وكذلك علوم الطب والهندسة والصيدلة.

تعليق الدكتور سعد الدين الهلالي

قال الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر إن المستشار محمد السعيد الشربيني وضح المفاهيم الصحيحة للشباب في جلسة الاستماع لشهادة محمد حسين يعقوب اليوم.

وأضاف الهلالى خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الشيخ محمد حسين يعقوب أضاع فرصة للاتجاه السلفي لتصحيح الأفكار المغلوطة .

وتابع أن الدين في قلوب المصريين باختيارهم والدين لله والشيخ محمد حسين يعقوب “هاوي”، والتيارات الدينية تقوم على الفوقية والطبقية.

وأوضح أن الشيخ محمد حسين يعقوب ينتقى الفكر الذي يريده ويطرحه للناس والشيخ محمد حسين يعقوب لم يعرف من هي الفئة الممتنعة رغم أنه يمارس الخطابة وكان يجب أن يوضح من هي الفئة الممتنعة .

وأشار إلى أن وظيفة العلماء هي تعليم وتنوير المواطنين واعترف الشيخ حسين يعقوب أن سيد قطب شاعر وأديب وليس فقيها.

وأكد الهلالي أن شهادة الشيخ محمد حسين يعقوب هي بمثابة شهادة انسحابه من مجال الدعوة فكيف لا يعرف حكم هدم المساجد والكنائس والأضرحة ولا حكم المرتد.

وأشار  إلى أن ثورة 30 يونيو صححت الكثير من المفاهيم أمام المواطنين مشيرا إلى أن الإخوان تجار دين هدفهم الوصول للحكم.

وأكمل أن الفكر السلفي يقوم على تقسيم المجتمع إلى 3 فئات والتقسيم إلى علماء وعوام يهدف إلى سوق الناس باسم الدين ولا بد من دراسة الفكر السلفي بتفاصيله.

وختم أنه يجب على الأزهر والكنيسة والإفتاء والأوقاف والإعلام تحمل مسئولياتهم لبناء الإنسان فلا بد أن يستقيم المواطن في حياته ليصلح المجتمع.

وأكد الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الشيخ محمد حسين يعقوب أضاع فرصة للاتجاه السلفي لتصحيح الأفكار المغلوطة.


وأضاف، أن الدين في قلوب المصريين باختيارهم والدين لله، والتيارات الدينية تقوم علي الفوقية والطبقية، منوها أن محمد حسين يعقوب ينتقي الفكر الذي يريده ويطرحه للناس. وظيفة العلماء هي تعليم وتنوير المواطنين، مؤكدًا أن شهادته اليوم أمام المحكمة تكتب شهادة انسحابه من مجال الدعوة وإعلان فشله في هذا المجال.


وتابع:"محمد حسين يعقوب اعترف أن سيد قطب شاعر وأديب وليس فقيها، ويريد تقسيم العالم على أساس الدين".

وأكمل: "كيف لا يعرف حكم هدم المساجد والكنائس والأضرحة؟.. وكيف لا يدري محمد حسين يعقوب حكم المرتد؟".