الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اضرار الحقن لمنع الحمل.. وهل يحدث حمل مع استخدامها ؟

اضرار الحقن لمنع
اضرار الحقن لمنع الحمل

تتساءل النساء دوما عن أضرار حقن لمنع الحمل؛ حيث أن لكل من حبوب منع الحمل وحقن منع الحمل  تعد طرقا فعالة وآمنة للغاية لمنع الحمل غير المخطط له، ومع ذلك، فهما مختلفان تمامًا ويطلبان دراسة جادة قبل اتخاذ القرار، وهو ما سنقوم بتوضيحه في السطور  التالية.

 

اضرار الحقن لمنع الحمل

 

متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل

بالنسبة لـ متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل، علينا فهم كيف تعمل حقن منع الحمل؛ حيث تعتبر حقنة منع الحمل حقنة هرمونية لمنع الحمل غير المخطط له لمدة ثلاثة أشهر في كل مرة؛ حيث أن الهرمون الموجود في هذه الحقنة هو البروجستين.

وتعمل حقن منع الحمل على نحو مماثل لحبوب منع الحمل؛ حيث أنها تمنع التبويض ويزيد من تراكم المخاط حول فتحة عنق الرحم.

وتكون حقن منع الحمل فعالة بنسبة 99 بالمائة، وحتى تحصل النساء على نتائج فعالة  يجب أن تحصل النساء على حقن منع الحمل كل ثلاثة أشهر دون أن تتأخر ، فهناك احتمال واحد من كل 100 أن تصبحي حامل إن لم تلتزم المراة بالحقن في مواعيدها.

بالنسبة للنساء اللواتي لا يأخذن حقن منع الحمل  في مواعيدها كما هو موصوف، فغالبًا ما يسمى الاستخدام النموذجي، وينخفض ​​معدل الكفاءة إلى حوالي 94 بالمائة  يعد الحصول على الحقنة كل 12 أسبوعًا أمرًا حيويًا للحفاظ على حمايتك من الحمل.

وتعد حقن منع الحمل، مثل حبوب منع الحمل ، لا تحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ولا يزال يتعين عليك استخدام طريقة حاجز للحماية للمساعدة في منع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

ويمكن في بعض الحالات بعد أن تتوقف المرأة عن أخذ حقن منع الحمل، قد لا تعود إلى خصوبتك العادية وتكون غير قادرًا على الحمل لمدة تصل إلى 10 أشهر. إذا كنت تبحث فقط عن وسيلة مؤقتة لتحديد النسل وترغب في الحمل قريبًا ، فقد لا حقن منع الحمل مناسبة لحالتك.
 

اضرار الحقن لمنع الحمل


هل يحدث حمل مع إبرة منع الحمل

قد تتسأل النساء حول “ هل يحدث حمل مع إبرة منع الحمل” فعلينا بفهم كيف تعمل حقن منع الحمل؛ حيث تعتبر حقنة منع الحمل هي حقنة هرمونية لمنع الحمل غير المخطط له لمدة ثلاثة أشهر في كل مرة؛ حيث ان الهرمون الموجود في هذه الحقنة هو البروجستين.

وتعمل حقن منع الحمل على نحو مماثل لحبوب منع الحمل؛ حيث انها تمنع التبويض ويزيد من تراكم المخاط حول فتحة عنق الرحم.

وتكون حقن منع الحمل فعالة بنسبة 99 بالمائة، وحتى تحصل النساء على نتائج فعالة  يجب أن تحصل النساء على حقن منع الحمل كل ثلاثة أشهر دون أن تتأخر ، فهناك احتمال واحد من كل 100 أن تصبحي حامل إن لم تلتزم المراة بالحقن في مواعيدها.

وبالنسبة للنساء اللواتي لا يأخذن حقن منع الحمل في مواعيدها كما هو موصوف، فغالبًا ما يسمى الاستخدام النموذجي، و ينخفض ​​معدل الكفاءة إلى حوالي 94 بالمائة  يعد الحصول على الحقنة كل 12 أسبوعًا أمرًا حيويًا للحفاظ على حمايتك من الحمل.

وتعد حقن منع الحمل، مثل حبوب منع الحمل ، لا تحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، لا يزال يتعين عليك استخدام طريقة حاجز للحماية للمساعدة في منع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

ويمكن في بعض الحالات بعد ان تتوقف المرأة عن أخذ حقن منع الحمل، قد لا تعود إلى خصوبتك العادية وتكون غير قادرًا على الحمل لمدة تصل إلى 10 أشهر. إذا كنت تبحث فقط عن وسيلة مؤقتة لتحديد النسل وترغب في الحمل قريبًا ، فقد لا حقن منع الحمل مناسبة لحالتك.
 


حقن منع الحمل والدورة الشهرية

ويُطلق على حقن منع الحمل الأكثر شيوعًا في المملكة المتحدة اسم Depo Provera و Noristerat. معظم النساء اللواتي يستخدمن الحقن يعانين من Depo Provera.

ولا تؤثر حقن منع الحمل والدورة الشهرية  لمدة 12-14 أسبوعًا، ولكن يجب أن يعاد حقنه بعد 12 أسبوعًا ومن المهم أن تحصل عليه في الوقت المحدد، ويجب أن تأخذ الحقنة الأولى خلال أول 5 من دورتك الشهرية.

بهذه الطريقة يمكن أن يحدث الحمل إن لم تؤخذ حقن منع الحمل في مواعيدها، ومثل جميع موانع الحمل الهرمونية ، قد تسبب حقن منع الحمل آثارًا جانبية، وبعض الأعراض الجانبية المحتملة لـ حقن منع الحمل :

صداع الرأس
وجع بطن
زيادة الوزن
الغثيان أو الانتفاخ
دوخة
حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى
احتباس السوائل
ضعف
نزيف غير منتظم أو اكتشاف 
إفرازات مهبلية
حنان الثدي أو الألم
التغييرات التي تؤثر على حالتك المزاجية والدافع الجنسي
ترقق العظام

وبالإضافة إلى ذلك ، بمجرد التوقف عن أخذ حقن منع الحمل، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام حتى تعود الدورة الشهرية والخصوبة إلى طبيعتها، الامر الذي ينطبق على جميع الآثار الجانبية المحتملة لحقن منع الحمل.
 

اضرار الحقن لمنع الحمل


إيجابيات وسلبيات حقن منع الحمل

وهناك إيجابيات وسلبيات لحقن منع الحمل؛ لأنها تمد الجسم بجرعات متزايدة من الهرمونات، ولقد عمل الأطباء والباحثون على مدى عقود لإيجاد أقل الجرعات الفعالة و المريحة للنساء. لهذا السبب ، قد تواجه آثارًا جانبية أكبر بعد الحقنة مباشرة.

وعلى الرغم من أن حقن منع الحمل آمنة جدًا لمعظم النساء، فقد لا يصفها الأطباء لكل امرأة تبحث عن خطة تحديد النسل، ولا يجب أن تأخذ المرأة حبوب منع الحمل إذا كنت:

تعاني من اضطراب تخثر الدم الوراثي أو تاريخ من جلطات الدم
تعاني من صداع نصفي 
لديك تاريخ من الإصابة بنوبة قلبية أو مشكلة قلبية خطيرة
تدخن وتتجاوز سن 35
تم تشخيصك بمرض الذئبة
مصابة مرض السكري غير المنضبط أو لديك الحالة لأكثر من 20 عامًا.

ولا يجب ان تستخدمي حقن تحديد النسل إذا كنت:

لديك سرطان الثدي
تناول أمينوغلوتيثيميد ، وهو دواء يُصرف بوصفة طبية يستخدم لعلاج متلازمة كوشينغ
لديهم ترقق في العظام أو هشاشة العظام
 

أما بالنسبة للمميزات الخاصة بحبوب منع الحمل فقد تكون أكبر من حقن منع الحمل، حيث أنها تضمن حدوث الحمل بعد فترة وجيزة من التوقف عن تناولها، لكن يجب ان تأخذ حبوب منع الحمل كل يوم./ واستشارة الطبيب كل فترة؛ حيث انه مع الاستخدام المعتاد ، تكون أقل فعالية من حقن منع الحمل .

وعن إيجابيات حقن منع الحمل، التي عليك اخذها كل ثلاثة أشهر؛ ستكون مع الاستخدام المعتاد ،  أكثر فاعلية من حبوب منع الحمل.

و عن الآثار الجانبية لحقن منع الحمل فهي أكثر حدة من حبوب منع الحمل؛ و يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتمكني من الحمل بعد التوقف عن أخذها.

 

لا يجب أن  تغني المعلومات الوارد ذكرها عن اضرار الحقن لمنع الحمل  من استشارة الطبيب أو المختصين في حالة الشعور بأي أعراض مرضية مختلفة، حيث ان هذه المعلومات هي عبارة عن نتائج دراسات أو أبحاث علمية أو طبية من مواقع متخصصة .
 

** مصدر الخبر موقع : onlinedoctor\ healthline \ web med