الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دعوة الرئيس السيسي لأمير قطر.. ووزراء الخارجية العرب يدعون لجلسة عاجلة لمجلس الأمن بشأن «سد النهضة» .. والحكومة الكويتية ستحضر جلسة الثلاثاء المقبل.. الأبرز بصحف الكويت

وزراء الخارجية العرب
وزراء الخارجية العرب

وزراء الخارجية العرب يدعون لجلسة عاجلة لمجلس الأمن بشأن «سد النهضة».. ودعوة الرئي 

-مصر لإثيوبيا: صبرنا تعرض لعدة اختبارات.. والنيل مشترك

-أبو الغيط يتحدث عن تأييد عربي لمصر والسودان في أزمة سد النهضة

-دعوة عربية إلى مجلس الأمن لبحث سد النهضة

- الكويت تسير أولى رحلات الطيران إلى لندن غدًا

-وزير الصحة عن المتحور الهندي: سيكون السائد

تصدر اجتماع وزراء الخارجية العرب التشاوري في الدوحة أمس أبرز الصحف الكويتية، وذلك لمجابهة التعنت الإثيوبي حيال دولتي المصب مصر والسودان، وفق ما ذكرت الصحف. 

 

 

أوردت صحيفة الأنباء، ما قاله الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط من إن الدول العربية التي التقى وزراء خارجيتها في قطر أمس تدعو مجلس الأمن الدولي للانعقاد لبحث الخلاف بشأن اعتزام إثيوبيا ملء سد النهضة الذي شيدته على النيل الأزرق.

 

وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أبوالغيط: إن الجامعة العربية قد تتخذ أيضا إجراءات تدريجية لدعم مصر والسودان في النزاع حول السد.

 

وشدد وزير الخارجية القطري على أن الأمن المائي هو ضرورة لحياة الشعبين المصري والسوداني، وهناك توافق عربي حول هذا الهدف، وسنكون داعمين في هذا الاتجاه.

 

وأعرب وزير الخارجية القطري عن تطلع بلاده أن يكون هناك خطوات ثابتة تجاه تحسين العلاقة بين قطر ومصر، منوها بأن مصر دولة محورية مهمة للوطن العربي كافة، كما أن قطر تتطلع إلى علاقات طيبة ليس مع مصر فقط، ولكن مع كافة الدول العربية ودول الجوار.

 

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر مصرة على استنفاد كل الحلول الديبلوماسية بخصوص سد النهضة الإثيوبي.

 

وشدد على أن الأمن المائي المصري والسوداني يرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن القومي العربي، مشيرا إلى أن التأكيد على وجود تضامن عربي واضح وموقف موحد يدعو لضرورة وضع إطار زمني للعملية التفاوضية حتى يتم التوصل إلى اتفاق متوازن.

إلى ذلك، سلم وزير الخارجية سامح شكري أمس رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، تضمنت دعوته لزيارة مصر «في أقرب فرصة».

 

كويتيًا قالت الصحيفة، إن مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـلصحيفة قالت إن الحكومة  مستعدة لحضور جلسة مجلس الأمة الثلاثاء المقبل لاستكمال نظر إقرار مشروعي القانون بتعديل قانون المرئي والمسموع وبتعديل القانون بشأن المطبوعات والنشر في مداولاتهما الثانية وغيرها من مشاريع القوانين التي ينسق بشأن إدراجها على جدول الجلسة.

 

وأفادت بأن الحكومة لم تمتنع عن حضور الجلسات العادية السابقة إنما امتنعت عن دخول قاعة عبدالله السالم بسبب جلوس النواب أماكن الوزراء، ومستعدة للحضور في حال عدم تكرار ذلك.

 

وذكرت صحيفة الوطن، أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن إصرار إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق يخالف القانون الدولي، لافتا إلى أن "صبر بلاده تعرض لاختبارات عدة من قبل أديس أبابا، إلا أن القاهرة مصممة على استنفاد كافة السبل الدبلوماسية".

 

وأطلع شكري نظراءه العرب في اجتماع وزراء الخارجية اليوم الثلاثاء في الدوحة لمناقشة أزمة سد النهضة، على جهود بلاده للتوصل لاتفاق قانوني ملزم يراعي مصالح الدول الثلاث. وقال إن إثيوبيا لا تريد سوى فرض رؤيتها قسراً، متجاهلة كل المواثيق والاتفاقيات التي تحكم الأنهار الدولية.

 

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن "هناك تأييدا عربيا قويا للغاية خلف وبجوار دولتي مصب نهر النيل مصر والسودان"، وأنه لمس "دعما عربيا واضحا وقويا لمصر والسودان، باعتبار أن أمن الدولتين جزء من الأمن القومي العربي".

كويتيًا قالت صحيفة الوطن، إن أولى الرحلات المباشرة من الكويت إلى لندن تنطلق غدًا الخميس منذ تعليقها في شهر يناير الماضي بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتستأنف الرحلات بين البلدين عقب صدور قرار مجلس الوزراء الأسبوع الماضي بتكليف الإدارة العامة للطيران المدني السماح بتسيير رحلات جوية مباشرة مع المملكة المتحدة بمعدل رحلة واحدة أسبوعيا لكل شركة من شركات الطيران المرخص لها مع الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية.

وعلى ضوء ذلك بدأت شركات الطيران الكويتية الاستعداد للرحلات الصيفية إلى لندن لاسيما أنها إحدى الوجهات المهمة لقضاء العطلات لدى العديد من المواطنين الكويتيين.

أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح ان مواجهة الأنماط المتغيرة لفيروس كورونا تنطلق من سبل وقاية متماثلة.

وقال وزير الصحة أمس على هامش افتتاح المقر الدائم لمنظمة الصحة العالمية في الكويت ان الأنماط المتغيرة من فيروس كورونا مستمرة في التغير وعلاج كل نمط منها يكون بالوقاية واتباع نفس الاشتراطات الصحية.

وشدد وزير الصحة على ضرورة أخذ الطعوم والتباعد الجسدي وارتداء الكمام والحرص على غسل اليدين وعدم الخروج من المنزل الا للضرورة وعدم السفر الا للحاجة الضرورية لافتا الى ان الوزارة تجري عمليات التقصي للحالات التي تم اكتشافها.

وفي تعليق صحيفة القبس، قالت إنه كان  هناك دعم قوي لمصر والسودان، ودعت جامعة الدول العربية مجلس الأمن إلى الاجتماع لبحث قضية سد النهضة وتعنّت أثيوبيا في الملء الثاني.

ولاقت مصر دعم عربي ، ومن قطر حيث أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عقب اجتماع للجامعة بحث قضية سد النهضة، أن بلاده ستقدم أي دعم يطلب منها من الدول الشقيقة، مشدداً على أهمية الزخم العربي.