الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دولة جديدة تهزم فيروس كورونا وتعلن انتهاء الجائحة ووقف الطوارئ

صدى البلد

في واحدة من الإعلانات النادرة، ذكرت دولة سلوفينيا ، إنها أصبحت من الدول الخالية من فيروس كورونا، داعية الناس الى التعامل بحرية دون خوف، برغم استمرار القلق العالمي من الوباء.


ووفق ما أوردت وسائل إعلام متفرقة، فقد قالت وزارة الصحة السلوفينية بنهاية وباء كورونا في البلاد.

 

وأكدت الوزارة، أن حملات تطعيم السكان ستستمر، وستتواصل بعض الإجراءات التقييدية.

 

وذكرت وزارة الصحة، في هذه الدولة التي يبلغ عدد سكانها مليوني شخص، إنها سجلت فقط 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال اليوم الماضي، وحالتا وفاة، مشيرة إلى أن خطر كورونا لم يعد قائمًا.

 

وتلقى 769248 من سكان سلوفينيا جرعة واحدة من لقاحات مختلفة مضادة لفيروس كورونا، وتم تطعيم 551906 أشخاص بشكل كامل، بجرعتين.

 

ويوجد حاليا في المستشفيات 122 مريضا، 40 منهم في وحدات العناية المركزة.

 

وسجلت سلوفينيا (الجمهورية اليوغسلافية السابقة) منذ بداية تفشي الوباء نحو 257 ألف إصابة بفيروس كورونا، وأكثر من 4408 حالات وفاة.

 

وبعد عام من إعلان الحكومة السلوفينية (إحدى دول البلفان) نهاية رسمية لوباء الفيروس التاجي، انتهت بسلوفينيا حالة الطوارئ المعلنة بسبب جائحة كوفيد -19  بعد ثمانية أشهر ، لترفع بذلك معظم القيود المتبقية.

 

وستتم إعادة فتح الأماكن الثقافية والرياضية بسعة 75٪ للأشخاص الذين يمكنهم إثبات أنهم قد تم تطعيمهم أو اختبارهم سلبيًا أو تعافوا من عدوى سابقة.

 

وقال وزير الدولة في وزارة الصحة ، فرانك فينديسار ، إن بعض تدابير الحماية ستظل سارية ، مثل شرط ارتداء أقنعة الوجه في الأماكن العامة والحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين.

 

وتلقى حوالي 45٪ من السكان البالغين في سلوفينيا جرعة واحدة من لقاح COVID-19 ، بينما تلقى 32٪ حقنتين.