الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خدمات دليفري للمواطنين.. مراكز تكنولوجية متنقلة لـ 13 محافظة

سيارات تكنولوجية
سيارات تكنولوجية متنقلة

أطلقت وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع وزارة التخطيط والمحافظات، خدمات جديدة للمواطنين، وهي سيارات المراكز التكنولوجية المتنقلة التى تقدم للمواطنين الخدمات التى تقدمها مراكز التكنولوجيا بالمحافظات في محل سكنهم، خاصة في الأحياء والمدن المزدحمة.

 

يأتي ذلك في إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين من خلال المراكز التكنولوجية، وسعى الحكومة إلى تطوير أدائها ومكافحة الفساد عن طريق التحول الرقمى.
 

وتهدف الحكومة إلى توفير 50 سيارة خدمة تكنولوجية متنقلة للمحافظات، وتم خلال المرحلة الأولى التى أطلقت في أبريل الماضى، توفير  12 سيارة في 8 محافظات هى القاهرة والجيزة والقليوبية والمنيا والإسكندرية والأقصر وكفر الشيخ وأسوان، وتم توفير 5 سيارات في محافظات الغربية وأسيوط وقنا وبنى سويف ومطروح خلال المرحلة الثانية.


و تم تجهيز هذه السيارات بكل التقنيات الحديثة ومراعاة وجود التجهيزات اللازمة لذوى الاحتياجات الخاصة ومقاعد للمواطنين وكبار السن مع وجودة مراقبة تليفزيونية للربط بالمحافظة المسئولة عن التشغيل، مع التأكيد على ضمان استدامة المشروع والصيانة والتشغيل، بالإضافة إلى جميع الاحتياجات والمستلزمات الفنية والإدارية من “أجهزة حاسب آلي، طابعات متعددة الأغراض، خدمة إنترنت، مقاعد للمواطنين ومكاتب إدارية للموظفين”، كما تم تزويدها بأمهر العاملين الذين تم تدريبهم خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

وبدأ عمل سيارات المراكز التكنولوجية المتنقلة التي تسلمتها المحافظات الخمس خلال الدفعة الثانية في بعض القرى والمدن والمراكز المختلفة وفقاً لخطة وضعتها المحافظات.

 

وجاءت فكرة المراكز التكنولوجية المتنقلة نظراً للزيادة في التعداد السكني مع زيادة عدد الخدمات التي تقدمها المراكز، إضافة إلى صعوبة إنشاء مراكز تكنولوجية ثابتة في بعض المدن والأحياء.

 

وستقوم وزارة التنمية المحلية بمتابعة المراكز التكنولوجية أثناء تحركها وعودتها وتأمينها والتأكد من سلامة الطاقم العامل عليها، والتواصل المستمر معه، بالإضافة إلى توفير مستلزمات التشغيل، وتجديد التعاقد على خط الإنترنت المتنقل لكل مركز تكنولوجي متنقل بعد السنة الأولى من التشغيل، إضافة إلى توفير مستلزمات انتقال وتشغيل المراكز التكنولوجية المتنقلة من المواد البترولية.

 

كما تلتزم بتوفير الكوادر البشرية المؤهلة للعمل على المنظومة داخل المراكز التكنولوجية المتنقلة ممن قامت وزارة التخطيط بتدريبهم، بواقع موظفي شباك، وموظف خزينة مزود بماكينة الدفع الإلكتروني  POS، وسائق لكل سيارة، إلى جانب الإعلان عن أماكن تمركز المراكز التكنولوجية المتنقلة وتوقيتاتها أسبوعيا وتحديثها تباعاً.

 

وحرصت وزارة التنمية المحلية على مدار الأعوام الثلاثة الماضية على تنفيذ التكليفات والتوجيهات المستمرة للرئيس عبد الفتاح السيسى فيما يخص تحسين نظم تقديم الخدمات وحوكمتها وتعزيز الاستفادة من التطور فى تقنيات التحول الرقمى ورفع كفاءة العنصر البشرى الذى يتعامل مع الجمهور.


وهناك تعاون وتنسيق مستمر بين وزارتى التنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية فيما يتعلق بتحسين الخدمات الإجرائية التى تقدمها الإدارة المحلية للمواطنين بمختلف المحافظات، وهو التعاون المستمر منذ سنوات بهدف تمكين أجهزة الإدارة المحلية من تقديم خدماتها للمواطنين بكفاءة وجودة ويسر وشفافية ، حيث تعد تلك سيارات المراكز التكنولوجية المتنقلة أحد أوجه هذا التعاون البناء.


وتسعى آليات الإدارة المحلية لتدير منظومة متكاملة من المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين على مستوى جميع الوحدات المحلية للمراكز والأحياء ودواوين عموم المحافظات، وتم التخطيط لوصول هذه المراكز إلى 313 مركزا، من بينها 282 مركزا قائما ومميكنا بالفعل وتقدم خدماتها وفقاً لأحدث النظم التكنولوجية المتاحة وتلتزم بمعايير الجودة والشفافية وتدار من خلال كوادر بشرية تم الاستثمار فيها على مدار السنوات الماضية من خلال مركز التنمية المحلية بسقارة وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، فضلاً عن التعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

وتسارع حالياً الخطى لإطلاق البوابة الإلكترونية لخدمات المحليات عبر الإنترنت بشكل رسمي، وتطبيق آليات الدفع الإلكتروني للحصول على 42 خدمة بشكل رسمي وبدون الذهاب للمركز التكنولوجي، بالإضافة إلى إتاحة خدمات الشهر العقارى فى 155 مركزا خلال عام 2020- 2021.

 

واستدعت الزيادة على طلب الخدمات التى تقدمها المراكز التكنولوجية الثابتة من قبل المواطنين وزيادة عدد الخدمات التى تقدمها المراكز التكنولوجية والتى بلغت حتى الآن 132 خدمة، ضرورة التفكير فى توفير مراكز تكنولوجية متنقلة تتواجد بمناطق التجمعات السكنية لتخفيف الضغط على المراكز المكدسة وتوسيع دائرة انتشار المراكز التكنولوجية وتجهيز تلك المراكز بجميع الإمكانيات الحديثة لتقديم جميع الخدمات الحكومية للمواطنين.

 

وطورت وزارة التنمية المحلية، هذا النموذج للوحدات المتنقلة من قبل بمحافظتى سوهاج وقنا من خلال برنامج تنمية الصعيد وفى القاهرة والمنوفية من خلال التعاون مع الجانب الألمانى، وبعد أن أثبتت التجربة نجاحها تسعى الوزارة للتوسع فى تعميمها فى إطار التعاون والتنسيق مع وزارة التخطيط.


وحرصت الوزارة على بناء قدرات الكوادر البشرية التى ستكون مسئولة عن إدارة المراكز التكنولوجية سواء الثابتة أو المتنقلة، حيث تم تدريب الكوادر البشرية العاملة على منظومة خدمات المحليات، وبلغ عدد المتدربين حتى الآن حوالى 22 ألف متدرب خلال السنوات السابقة سواء من خلال برنامج التنمية المحلية بسقارة أو من خلال التعاون بين وزارتى التنمية المحلية والتخطيط أو من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.