الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزيرة التضامن: نبحث عن رضا المواطن والسيسي يولي اهتماما بـ محدودي الدخل

صدى البلد

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن مجلس النواب أقر الموازنة الجديدة للدولة، موضحة أن الفئات الأولى بالرعاية من أولى الاهتمامات من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي و الدولة.


وأضافت "القباج"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، أن البرنامج الرئاسي حياة كريمة، أكبر دليل أن السيسي ينظر لـ الفئات الأولى بالرعاية.


ولفتت إلى أن الدولة تقوم بعمل اكتفاء ذاتى في الغذاء، وكذلك تكافؤ الفرص التعليمية، فالدولة أصبحت الآن تعطى دعما لـ الطلاب المحتاجين حتى مرحلة الجامعة، ولا يتوقف الدعم قبل المرحلة الجامعية.


وأشارت إلى أن الدولة كذلك فى الموازنة تضيف فئات جديدة من كبار السن، وذوى القدرات الخاصة، مؤكدة أن كل فئة تكلف الدولة ملايين الجنيهات.


وأوضحت أن المرأة التى تصل لـ 50 عامًا وليس لها من يرعها توضع تحت برنامج “كرامة” وتصرف لها أموال من الدولة، وستتضاعف.


وأكدت أن برنامج الحماية الاجتماعية عليها إقبال كبير من المواطنين، وأن الأموال التى كانت مخصصة لـ المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى  العام الماضي، كانت  50 مليون جنيه، والدولة تعمل على توفير مشروعات للمواطنين. 


وكشفت أن كافة مؤسسات الدولة تضع محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية فى مقدمة اهتماماتها، و الجميع يبحث عن رضا المواطنين، ونستهدف توفير 750 ألف فرصة عمل للمواطنين.


واستعملت أ الوزارة تقوم بـ نوفر كثير من الخدمات لكبار السن بالتعاون مع جميع مؤسسات الدولة.


وردت على من يرفض الموازنة الجديدة للدولة، وقالت إن الدولة بالكامل تعمل على الحفاظ على الاقتصاد، وأن الجميع يجب أن يعلم أن مصر تمر من أزمة كورونا.


ولفتت إلى أن الجميع يعلم جيدًا أن الاقتصاد المصري صمد أمام أزمة كورونا، وأكدت أن الموازنة الجديدة للدولة تحتاج حنكة، وأن نعمل على توصيل الدعم لمن هم يستحقون.
 

وتحدثت الوزيرة عن الرائدات الاجتماعيات، وقالت أن السيسي أمر برفع الأموال التى تصرف لهم لـ تصل لـ 900 جنيه، وأقسمت بالله أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لا يتأخر، فى تقديم الدعم لهم.

وأوضحت أن الوزارة تهتم بشكل كبير بمشروع الرائدات الاجتماعيات باعتبارهن سواعد وآليات للوصول للمواطنين لنشر الوعي ويصحح كثير من الممارسات الضارة التي تؤثر سلبا على تنمية الأسرة وتحقيق أهداف التنمية، فبات وجودهن في المجتمعات المحلية أمر لا غنى عنه.

 

وأوضحت وزيرة التضامن أن جميع القضايا والبرامج التي تعمل عليها الوزارة يجب أن ينقلها الرائدات إلى الأسر حتى يتم توزيع الخدمات بشكل عادل يراعي قواعد الاستهداف.

 

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالعمل على زيادة عدد الرائدات الاجتماعيات لـ ٢٠ ألف رائدة، وسيكون هناك تواصل مباشر بين الرائدة والوزارة على كافة مستوياتها، مؤكدة أنه سيكون هناك محاسبة على كل مهمة تقوم بها الرائدة بناء على مؤشرات أداء ونتائج العمل سيكون في كل محافظات الجمهورية، وسيكون هناك اهتمام خاص بقري المبادرة الرئاسية" حياة كريمة" بهدف إحداث تنمية متكاملة.

 

وأضافت القباج أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بزيادة العائد الشهري للرائدات الاجتماعيات لتحصل كل رائدة على ٩٠٠ جنيه شهريا، موجهة له خالص الشكر والتقدير علي دعمه لكافة جهود الوزارة لتحقيق التغيير المجتمعي المنشود.

 

وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعي عن أنه سيتم توفير جهاز تابلت لكل رائدة ستسجل عليه البيانات والمعلومات، مشيرة إلى أن الوزارة تستهدف إنشاء قاعدة بيانات متكاملة عن الأسر ، تتضمن كل سماتها، وسيتركز دور الرائدة علي العمل الميداني مع الأسرة، خاصة في ظل التركيز على التوعية بكل برامج الوزارة.

 

وأشارت إلى  أنه سيتم إنشاء خريطة خدمات ستستخدمها الرائدة في إحالة الأسر للخدمات المختلفة، كما سيكون هناك اهتمام بجانب التمكين الاقتصادي والمهني للأسر الذي أصبح جزءا مهما من مهام وزارة التضامن الاجتماعي.

 

وأكدت القباج أن الرائدة الاجتماعية قادرة على إيصال الرسائل الصحيحة وتوضيح الأفكار المغلوطة للأسر بأسلوب بسيط يمكن من خلاله إحداث التغيير للأفكار والعادات السلبية.