الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بايدن و بوتين

أحمد موسى عن مصافحة بايدن لـ بوتين: الرئيس الروسي "لعيب"

صدى البلد

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الجلسة بين الرئيس الأمريكي بايدن، والرئيس الروسي بوتين، انتهت منذ قليل، موضحًا أن الشئ الوحيد الذى تم هو عودة السفراء بين البلدين، لكن هناك خلافات كثيرة مستمرة بين البلدين.

وأضاف أحمد موسى خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الرئيس الروسي تحدث عن أمور هامة فى هذا اللقاء، منها أن بايدن رجل دولة ويختلف عن ترامب الرئيس الأمريكى السابق.

ولفت إلى أن الرئيس الروسي، أكد أن اللقاء كان به تفاهم، ولم يكن به مشكلات.


وتحدث موسى، عن المصافحة التى حدثت بين الرئيسين الروسي والأمريكي وكأن كل منهما يتحسس الحركة.


وأشار إلى أن الرئيس الروسي بوتين" لعيب" ووجه رأسه لـ الإعلام وانتظر لحين تحرك الرئيس الأمريكى له.

وأوضح أن الرئيس الأمريكى هو من بدأ برفع يده لمصافحة الرئيس الروسي.


 

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مؤتمر صحفي عقب قمته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جينيف: "لدينا مسؤولية مشتركة مع الرئيس بوتين لإدارة علاقات جيدة بين الطرفين"، مؤكدا أن اللقاء مع بوتين كان "إيجابيا".

وأضاف بايدن: "قلت لبوتين إن أجندتي ليست ضد روسيا وإنما لمصلحة الشعب الأمريكي، وأوضحت له (بوتين) أننا سنواصل طرح المواضيع الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان".

وتابع: "أثرت خلال اللقاء مع بوتين ملف المواطنين الأمريكيين في سجون روسيا، وقلت لـ بوتين إننا لن نقبل أي انتهاك لسيادة الولايات المتحدة الأمريكية".

وأكد بايدن أنه اتفاق مع بوتين على التعاون لمصلحة الشعبين الروسي والأمريكي، وإطلاق حوار استراتيجي لتحقيق الاستقرار في العالم.

وواصل: "قضينا وقتا طويلا خلال اللقاء مع بوتين في الحديث عن الأمن السيبراني".

وبخصوص إيران، قال بايدن إن من مصلحة روسيا والولايات المتحدة التأكد من أن إيران لا تملك السلاح النووي، كما أنه  من مصلحة روسيا أن لا يعود الإرهاب إلى أفغانستان.

وقال بوتين: "اتفقت مع بوتين على بذل الجهود الدبلوماسية لتطبيق اتفاقية مينسك بشأن أوكرانيا، والولايات المتحدة ستثبت للعالم أننا عدنا للوقوف إلى جانب حلفائنا".