الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

16 مليار دولار استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر

صدى البلد

قال الوزير المفوض ناصر حامد مدير إدارة الاتحاد الأوروبي بجهاز التمثيل التجاري، أن الاتحاد الأوروبي يعد الشريك الاقتصادي الأول لمصر حيث يستحوذ على 30% من حجم تجارة مصر الخارجية.

وتابع أن دول الاتحاد الأوروبي تستقبل نحو 27% من صادرات مصر، فيما  يستحوذ على نحو 34% من إجمالي واردات مصر من العالم الخارجي.

وأضاف حامد  أن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي شاملة بريطانيا خلال  العام الماضي سجلت نحو 26.4 مليار يورو، منها 7.2 مليار يورو صادرات مصرية بتراجع 21%، نتيجة تداعيات كورونا.

وأوضح أن  عام 2019 شهد  أعلى معدل ارتفاع للصادرات المصرية لدول الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2015-2020، فيما سجل تراجع بنحو 21% في عام 2020 متأثرا بتداعيات جائحة كورونا والتي اثرت على حركة التجارة العالمية..


وأكد حامد أنه بالرغم من تراجع الصادرات إلا أن قطاع الصناعات الغذائية “استطاع خلال عام2020 و خلال الربع الأول من 2021 زيادة معدلات صادراته لدول الاتحاد الأوروبي.

وذكر أن إيطاليا تعد الشريك التجاري الأول  لمصر من دول الاتحاد الأوروبي وبلغ حجم التبادل التجاري معها نحو 1.6 مليار يورو، يليها كل من (ألمانيا-فرنسا- إسبانيا-اليونان) وتستحوذ 5 دول على نحو 50% من حجم التبادل التجاري لمصر مع الاتحاد الأوروبي، ثم يأتي بعد ذلك كل من هولندا وبلغاريا وبلجيكا .

وأشار حامد إلى أن  الاتحاد الأوروبي هو المستثمر الأكبر لمصر بحجم استثمارات بلغ 16 مليار دولار في مختلف القطاعات والمجالات ويزيد هذا الرقم بإضافة استثمارات الغاز والبترول.

ونوه أن “بريطانيا” تستحوذ على 33% من حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي بمصر، فيما تستحوذ “هولندا ” على 23% من حجم الاستثمارات، وتستحوذ “إيطاليا” على 9%، و”فرنسا” على 8%، و”اسبانيا” على 7%، و”ألمانيا” على 4%،وبلجيكا ولوكسمبرج ” على 8%.