الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حلمي النمنم: مصر حققت إنجازات غير مسبوقة في البناء والتنمية

صدى البلد

قال وزير الثقافة الأسبق حلمي النمنم إن الدولة المصرية حققت انجازات غير مسبوقة في مسيرة البناء والتنمية خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس السيسي.


جاء ذلك اثناء فاعليات مؤتمر "المجتمع المدني وبناء الوعي - تحديات اللحظة الراهنة"، الذي ينظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، بالعين السخنة، وأضاف النمنم إن ما شاهدته في طريقي المؤتمر انجاز كبير في هذا البلد لم يسبق له مثيل.

اقرأ أيضا:

مذكرة تفاهم حول بروتوكول تعاون بين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية في غينيا

وحول مسألة الوعي، أكد النمنم أن مسالة الوعي مسألة متجددة باستمرار، والمجتمع المدني له تاريخ طويل بمصر وينبغي أن يكون له دور اجتماعي ودور وطني في مصر.

 

وأكد وزير الثقافة الاسبق ضرورة اعادة تعريف المجتمع المدني ودوره وعلاقته بالقانون وعلاقته بالدولة، فالمجتمع المدني مسالة في غاية الخطورة، ودوره في غاية الاهمية.

 

وشدد على أهمية المراقبة والمتابعة لمنظمات المجتمع المدني، نظرًا لأن أحد الجماعات التي نشرت التشدد في مصر هي منظمة تنتمي للمجتمع المدني تنتهج نهج ديني، فلابد من نشر الوعي لمجابهة مثل هذه الأفكار.

 

وأوضح النمنم أن مسألة تجديد الفكر الديني مسالة قديمة منذ ثمانيات القرن التاسع عشر ولم ننجز فيها شيئا حتى الان، ولا زلنا نثير نفس القضايا، مؤكدا أهمية إنشاء وعي مستمر ومتجدد لكافة القضايا.

 

وكان قد افتتح الفعاليات المؤتمر الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، الذي يستمر حتى يوم الخميس، بحضور نخبة من قادة فكر المجتمع المصري، من أعضاء مجلس الشيوخ والنواب والتنسيقية، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي، وقيادات الإعلام المصري، وممثلي المجتمع المدني.

 

وخلال الافتتاح، وجه  الدكتور القس اندرية ذكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، الشكر للدولة ومؤسساتها على مواجهة أزمة فيروس كورونا، قائلا: "نتمنى أن مع لقاح كورونا وانتهاء أزمة الموجة الثالثة نعود الي الحياة مرة أخرى".