الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زاهي حواس يطالب بإعادة كتابة التاريخ الفرعوني في الكتب المدرسية.. فيديو

زاهي حواس
زاهي حواس

قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، إنه لابد من إعادة كتابة التاريخ الفرعوني بالكتب المدرسية بطريقة بها حكم ومواعظ.

وأضاف "حواس"، خلال استضافته ببرنامج "حديث العرب"، المُذاع عبر فضائية "الأولى"،: "أنا لست راضي عن الطريقة المكتوب بها التاريخ الفرعوني في الكتب المدرسية، وتحدثت مع الدكتور طارق شوقي، وهو يفكر في هذا الموضوع"، مشيرا: "يجب أن نكتب التاريخ الفرعوني بطريقة الحكم والمواعظ والقيم التي كانت موجودة لكي نتعلم منها وتنهل منها الأجيال القادمة".

وأوضح عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، أن الآثار المصرية تحتاج إلى محارب لكي يحميها وليس وزير، معقبا: "عندما كنت وزيرا اعترضت، لأن وزير الآثار لا يجوز له أن يكون تابع لحزب أو يكون في مجلس الوزراء، لأن كل وزير في المجلس لديه مشكلة في الآثار، ومن الممكن أن تتحل المشكلة بما يضر الآثار، ووجود وزير الآثار في مجلس الوزراء يكون ملزم بتنفيذ القرارات".

وتابع: "إذا كان وزير الآثار يرأس المجلس الأعلى للآثار بعيدا عن مجلس الوزراء سيكون له الحرية الكاملة في الحفاظ على الآثار، ولذلك لأن واجب وزير الآثار الأول المحافظة على الآثار".


وأشار عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق،: "الدولة المصرية لديها كنوز لا تعوض، وليست كنوز فرعونية فقط، لكن لدينا كنوز يوناني وروماني وقبطي وإسلامي، وهي كنوز ليست موجودة في أي بلد في العالم"، مؤكدا: "إذا لم نحافظ على هذه الكنوز ستضيع حضارتنا وتاريخنا".