الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

يتزايد الضغط على قطاع الطيران البريطاني

بريطانيا تدرس تخفيف قيود السفر رغم وصول أعداد مصابي كورونا إلى أعلى مستوى

مطار بريطاني
مطار بريطاني

تدرس بريطانيا تخفيف قيود السفر لمن تلقوا جرعتي اللقاح المضاد لمرض «كوفيد - 19» في خطوة تسعى لاسترضاء شركات الطيران التي تهدد بتحرك قانوني ضد القيود الصارمة التي تفرضها الحكومة على السفر إلى الخارج.

 

وبحسب ما قالته وكالة "رويترز" البريطانية، يتزايد الضغط على قطاع الطيران البريطاني، إذ تسعى الشركات إلى تخفيف القيود قبل شهر يوليو وذروة موسم السفر الذي تجني خلاله معظم الأرباح، لكن بريطانيا تلتزم بشروط الحجر الصحي التي تعرقل الرحلات.

 

ومن المنتظر أن تقدم شركة «ريان إير»، أكبر شركة طيران أوروبية، وثائق هذا الأسبوع لبدء تحرك قانوني ضد بريطانيا بسبب سياستها المتعلقة بالسفر، ما دفع بريطانيا على ما يبدو إلى التلميح بإمكانية تخفيف القيود.

 

وذكرت وزارة النقل البريطانية اليوم (الخميس) أنها تدرس كيفية استغلال التطعيمات في الرحلات الوافدة. وتلقى أكثر من نصف البالغين في بريطانيا جرعتي اللقاح، لتتفوق بذلك على معدلات التطعيم في بقية أنحاء أوروبا.

 

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية: «بدأنا العمل على بحث دور التطعيم في صياغة مجموعة مختلفة من الإجراءات الصحية والفحوصات للسفر الوافد». ودعت «ريان إير» وشركة الخطوط الجوية البريطانية و«إيزي جيت» الحكومة مرارا إلى إعفاء المسافرين الذين تلقوا اللقاح من الحجر الصحي، فضلا عن تخفيف القيود على السفر من بعض البلدان التي تشهد معدلات إصابة منخفضة.

 

وتصدر بريطانيا تحديثا لقائمتها الخضراء الآمنة بشأن مناطق السفر في 24 يونيو في غضون ذلك، أظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأميركية ووكالة بلومبرج للأنباء اليوم، أنه تم إعطاء 72.5 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في بريطانيا حتى الآن.

 

وبحسب البيانات المعلنة حتى أمس، يُقدر متوسط معدل التطعيم في بريطانيا بـ458 ألفا و614 جرعة في اليوم الواحد، وبهذا المعدل، يتوقع أن تستغرق البلاد شهرا واحدا لتطعيم 75 في المائة من سكان البلاد بلقاح من جرعتين.

 

وبدأت حملة التطعيم ضد الفيروس في بريطانيا قبل نحو 25 أسبوعا. وأفادت البيانات بأن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في بريطانيا وصل إلى 4.61 مليون حالة، والوفيات المرتبطة بالجائحة إلى 128 ألفا و190 حالة حتى الآن. وسجلت بريطانيا أول حالة إصابة بالفيروس في البلاد قبل عام و19 أسبوعا.

 

ودفع هذا الارتفاع المقلق في الإصابات الحكومة إلى تأجيل خطط لرفع معظم قيود كوفيد - 19 المتبقية لمدة شهر، قائلة إنها ستستغل هذا الوقت للإسراع ببرنامج التطعيم، مع التركيز على فئات الشباب بشكل خاص.