الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ليس فقط كورونا.

الأوقاف: الحج تأثر أكثر من 20 مرة بالظروف المحيطة

 محمد عيد كيلاني،
محمد عيد كيلاني، وكيل وزارة الأوقاف

قال محمد عيد كيلاني، وكيل وزارة الأوقاف، إن الدين جاء لإسعاد الناس وليس لشقائهم، موضحا أن الشريعة الإسلامية تميزت باليسر والسهولة ومراعاة الظروف التي تحدث في كل عصر.

وأضاف "محمد عيد كيلاني" خلال حواره ببرنامج "صباح البلد" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الله سبحانه وتعالى أكد أن ديننا دين يسر وتعاون، وكل عبادات الإسلام تعتمد على اليسر والسهولة.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف، أن الإسلام يراعي ما يحيط بالناس في كل زمان ومكان، موضحا أن شعائر الحج تأثرت أكثر من 20 مرة بالظروف المحيطة، نتيجة انتشار الأوبئة والفيضانات والسيول.

وأوضح أننا الآن نخشى انتقال الأمراض والأوبئة الفترة الحالية، ولهذا يجب علينا وضع صحة الإنسان كـ أولوية للفترة الحالية، مشددا على أهمية التعامل بما يعرف بـ فقة الأولويات.

وفيما يخص اقتصار الحج على مواطني المملكة السعودية، أشار إلى أن الله يتعامل مع الإنسان عن طريق النية، ولهذا رغبتنا ونيتنا للحج تحتسب، مشيرا إلى ضرورة توجيه نفقات الحج إلى أبواب الخير والصدقات كبديل عن الحج

وفي سياق متصل أجابت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية عن سؤال يدور حول ما يجده الناس من صعوبات عند أداء فريضة الحج في ظل جائحة كورونا بسبب ضرورة وأهمية التباعد الاجتماعي، والمحدد من قبل منظمة الصحة العالمية بحوالي متر ونصف على الأقل، وهل للضرورة أثر وانعكاسات على أداء فريضة الحج زمن انتشار فيروس كورونا.

قالت اللجنة إن الحج ركن من أركان الإسلام، لقوله تعالى: "ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا"، وقوله صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس: شهادة ألا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا"، وباتفاق الفقهاء فإن في الآية والحديث دلالة على أن الاستطاعة شرط لوجوب الحج على المسلم، ويقصد بها الاستطاعة بالزاد والراحلة وأمن الطريق وعدم المانع من الوصول، لقوله تعالى: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها".