الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صناعة الوعي .. ندوة بـ "إعلام القاهرة".. وأهمية عدم تجاهل السوشيال ميديا

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

نظمت كلية  الاعلام جامعة القاهرة ، اليوم ، ويبنار يناقش الإعلام وصناعة الوعي تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة والدكتورة هويدا مصطفي عميدة الكلية.

ومن جانبه قال الدكتور محمد حبيب رئيس تحرير قنوات الحياة، الآن لا يوجد أي معايير إعلامية لمن يقوم بكتابة الأخبار على السوشيال ميديا ، مؤكدا أنه لا يمكن أن نتجاهل ما يحدث على السوشيال ميديا ولكن لا بد من مناقشة القضايا التى يتناولها ليس بهدف ركوب التريند ولكن للتواصل مع المواطنين بالشكل الحديث.

 

وأضاف حبيب ، لابد من إخبار  المواطنين بما يحدث على أرض الواقع من المشروعات التنموية أو ما يحدث فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار الدكتور محمد حبيب ، أن الإعلام عليه مسئولية كبيرة فى تشكيل الوعي لا يمكن أن نتجاهلها ولا بد من استمرارية الحديث عن الإيجابيات والتحدث عن الشائعات حتى لا ينساق المواطن وراءها .

شارك في الويبنار طلاب الدراسات العليا والباحثون وعدد من من المهتمين بقضية الوعي مفهومه ومتطلباته وعلاقته بالأمن القومي وقضايا التنمية المستدامة ودور وسائل الإعلام التقليدية والرقمية في بنائه ومواجهة كل محاولات تزييف الوعي.

 

‎وأعلنت إدارة كلية الإعلام بجامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتورة هويدا مصطفى عميدة الكلية ، عن  مشاركة طلاب الكلية في مبادرة كويكب مصر بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية ووزارة الشباب والرياضة.

‎وتعتبر المبادرة الأولي من نوعها في مجال تكنولوجيا الفضاء، وتهدف إلى زيادة الوعي والتثقيف بتكنولوجيا الفضاء وتشجيع الطلاب على التعمق والبحث في المجالات المتعلقة بالفضاء و ستعقد المبادرة مجموعة من ورش العمل فى مقر الوكالة لتدريب الطلاب على مجالات البحث وإنتاج المواد والأفلام المتعلقة بتكنولوجيا الاتصال والفضاء.

 

أهم رسائل الماجستير بكلية الإعلام 

  
منحت كلية الإعلام بجامعة القاهرة، درجة الدكتوراه في الصحافة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى للباحث أحمد فتحي المدرس المساعد بجامعة الأهرام الكندية، عن رسالة بعنوان "نظم تمويل المؤسسات الصحفية المصرية فى ضوء المتغيرات الاقتصادية والتكنولوجية ... دراسة مستقبلية".