الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عبد الغفار: غدا نناقش إعادة النظر في نظام السنوات الدراسية للجامعات

خالد عبد الغفار وزير
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه من المقرر أن يتم غدا مناقشة إعادة النظر في نظام السنوات الدراسية للجامعات.

وتابع عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق مقدم برنامج "مصر تستطيع" والمذاع عبر قناة "دي ام سي"،:" تعديل المادة 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الخاصة بالتعليم المتسارع ونظام الساعات الدراسية لا يحتاج أكثر من موافقة مجلس الوزراء، إذ إن اللوائح التنفيذية في حاجة مستمرة إلى المراجعة للتواكب مع التحديث العصري.


وأوضح:" المجلس الأعلى للجامعات يمتلك ذراعا فنيا هو لجان القطاع التي تضم عمداء الكليات والخبراء، حيث يجتمعون شهريا لتحديد عملية تطوير المناهج بناء على التطورات العالمية، ومنها عملية التعليم المتسارع".

واردف:" علي سبيل المثال  طلاب كليات الهندسة يجب أن يحصل على 182 ساعة معتمدة، ومن المستحيل -حسابيا- أن يحصل الطالب على هذه الفترة من الدراسة قبل إتمام 4 سنوات، ويمكن لطلاب كلية التجارة أن يحصلوا على المقررات الدراسية في عدد ساعات معتمدة يقدر بـ4 سنوات أو 3 سنوات ونصف السنة.

وأكمل:" الكرة أصبحت في ملعب المجلس الأعلى للجامعات، حيث سيجري مناقشة هذا الملف غدا، لبدء إتاحة الفرصة لكل القطاعات وكل الكليات لإعادة النظر في سنوات الدراسة، وعند تطبيق هذا الأمر، فإن من يلتحق بالجامعة على نظام يتخرج وفقا له.