الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبراء عن ذهاب الأهلي والترجي: يونس: معنديش ثقة فى موسيماني .. ونجم الزمالك : قفشة كلمة السر

بيتسو موسيماني المدير
بيتسو موسيماني المدير الفني لفريق الأهلي

تترقب الجماهير فى ربوع الوطن العربي وقارة أفريقيا المواجهة النارية بين الأهلي والترجي الليلة.

ويحل المارد الأحمر بقيادة الجنوب افريقي بيتسو موسيماني ضيفا على الترجي الذى يقوده معين الشعباني على ملعب حمادى العقربي فى رادس بذهاب نصف نهائى دورى ابطال افريقيا.

فريق الأهلي سوف يلتقى يوم السبت المقبل فى القاهرة نظيره فريق الترجى فى مباراة الإياب بنصف نهائي دوري أبطال افريقيا.

خبراء كرة القدم أكدوا صعوبة اللقاء فى ظل الحساسية التي تتسم بها المواجهات العربية العربية.

فى البداية قال مصطفى يونس، لاعب النادي الاهلي منتخب مصر السابق: إنه لا يثق في إدارة موسيماني لمباراة الترجي.

وأكد مصطفى يونس فى تصريحات تليفزيونية أن لاعبى الأهلي مع موسيماني بتنزل أي ماتش وهي خايفة بسبب تحفظه في التكتيك الدفاعي وتحذيره من قوة الخصم.

ولفت إلى أنه رغم عدم قناعته بموسيماني إلا أن ثقته كبيرة في لاعبي النادي الأهلي أمام الترجي في تحقيق نتيجة إيجابية للعبور إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وعلق عبداللطيف الدومانى نجم نادى الزمالك السابق على حظوظ الاهلي امام الترجي فى مباراة الليلة وقال:  
المباراه غاية فى الصعوبة نظرا لحساسية المواجهات العربية العربية وصعب التكهن بنتيجة المباراة فى ظل الغيابات المؤثرة فى صفوف الفريقين والاهلي عنده مشاكل فى خط الدفاع بالتزامن مع قوه مهاجمي الترجي فى مباراة ذهاب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا.

استطرد:  قفشة لاعب مؤثر جدا خاصه أنه أفضل لاعبي الأهلي الفتره الأخيرة، فى ظل اعتماد بيتسو موسيماني عليه فى اللقاءات التى تتسم بالحساسية موضحا أن الأوراق الرابحة فى مباراة الأهلي والترجي فى ذهاب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا تتمثل فى الثلاثى محمد شريف وعلي معلول والمالي إليو ديانج.

وقال أيضا: اعتقد الإصابة التى لحقت بمحمد مجدى قفشة نجم الأهلي قبل مباراة الترجي فى ذهاب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا سوف تؤثر عليه ومن المكن جدا إلا يجازف به بيتسو موسيماني ويحتفظ به للقاء العودة فى القاهرة.

من جانبه سلط الدكتور جمال الحاجي الخبير الكروى والمدرب التونسي الضوء على المباراة وقال : ستكون مباراة اليوم السبت بملعب حمادي العقربي بالعاصمة التونسية المواجهة رقم 19 ضمن مسابقة دوري الابطال الافريقية وقد حملت المباريات السابقة عديد الأرقام المثيرة في مسيرة قطبي القارة الأفريقية الترحي والأهلي.

تابع  الحاجي: 1990 هو تاريخ اول مواجهة بين الفريقين وكان الانتصار آنذاك حليف ابناء باب سويقة 18 مباراة لحساب دوري الأبطال، كانت فيها الغلبة للأهلي بـ 6 انتصارات مقابل فوز الترجي في 4 مواجهات فيما انتهت 8 مواجهات بالتعادل. هذه قراءة في الأرقام المحققة بين كبيري القارة لكن حتما ستكون هناك قراءة أخرى مغايرة لمواجهتي رادس والقاهرة.

أضاف: حسب متابعتي لمسيرة الفريقين سيكون هناك ثلاث مفاتيح لمباراة رادس. ومن يظفر بهذه المفاتيح سيكون النجاح حليفه لافتا إلى أن العامل الاول: هو الدخول القوي في المباراة خلال شوطيها الأول والثاني سيكون عاملا حاسما في الخروج بنتيجة المباراة. الفريق الذي سيأخذ المبادرة الهجومية سيكون سيد الموقف واي ارتخاء ذهني من هنا او من هناك سيكلف غاليا. الاسبقية المعنوية ستمر حتما من الحضور الذهني الذي سيكون طاغيا في بداية كل شوط والفريق الذي سيمتلك قواعد اللعبة الذهنية سيكون الأخطر.

استطرد : أما العامل الثاني سيكون فنيا والمقاربة التكتيكية لكل فريق ستكون أيضا حاسمة واي سهو على أي تفصيل من هذا الجانب او ذاك ستدفع تكاليفه فورا. الترجي المتحفز سيدخل المباراة بقوة لبسط سطوته منذ البداية والمحاولات ستكون متكررة دون كلل او ملل للوصول الى شباك الشناوي عن طريق مهاجميه الأقوياء انيس البدري وحمدو ألهوني في الأطراف عبد الباسط في العمق ومن ورائهما بن رمضان الذي سيفرض قوته في القدوم من الخلف والتصويب كلما سنحت الفرصة.

وقال أيضا : من جانبه سيحاول الاهلي التعامل مع الضغط المنتظر برصانة وانتظار المنافس في مناطقه بعد تامين كل الفضاءات وخاصة المساحات المكشوفة بين الخطوط الخلفية وعليه ستكون التوصيات دقيقة والتنقل بدون كرة سيكون محسوبا بعناية من طرف لاعبي القلعة الحمراء وأي خطا في حسابات استرجاع الكرة او في التغطية الأولى والثانية سيكون مكلفا. في هذا الإطار سيعتمد موسيماني على طريقة 5-3-2 بدلا من طريقة اللعب المعتادة 4-2-3-1.

لفت إلى ان الترجي سوف يعتمد طريقة 4-2-3-1 الهجومية وفي بعض الأحيان على طريقة 4-3-3 الأكثر هجومية منوها إلى أنه في نفس المقاربة الفنية ستكون الكرات الثابتة من الخيارات المطروحة بشدة في الاجندة الفنية للشعباني وموسيماني وحسن استغلالها سيوفر اسبقية مهمة. واي خطا في التعامل الدفاعي مع الكرات الثابتة سيكون قاتلا على الجانبين.

أشار إلى أن العامل الثالث يتمثل فى شخصية الفريق وفي هذا المجال سيكون الرصيد البشري حاسما بنسبة كبيرة مضيفا أن الترجي المدجج بكل نجومه أصحاب الخبرة في التعامل مع مثل هذه المواجهات الكبيرة سيحاول بسط شخصيته الكبيرة من خلال أسماء سيحسب لها ألف حساب وهم المتوجون بنسختين على ثلاثة مؤخرا. بن شريفية بدران واليعقوبي وحمدي النقاز وإلياس الشتي في الدفاع وبن غيت وبن رمضان وكوليبالي او الشعلالي في الوسط وفي الهجوم حمدو الهوني وأنيس البدري وعبد الباسط خالد في مركز رأس الحربة. كل هؤلاء سيكونون ثقيلين جدا على دفاعات الأهلي.

وعن قفشة قال جمال الحاجي:  سيعتمد موسيماني في هذا الإطار على مجدي قفشة العائد من الإصابة ويبقى السؤال المطروح هل سيكون قفشة في قمة جاهزيته خاصة وانه سيتحمل عبء المباراة من خلال معركة الوسط الى جانب عمرو السولية وأليو ديانج.