الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

100 مليون صحة.. الاستثمار في صحة المصريين

100 مليون صحة.. الاستثمار
100 مليون صحة.. الاستثمار فى صحة المصريين

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ومن تقديم محمد الشاذلي وهدير أبو زيد،  تقريرا تلفزيونيا بعنوان 100 مليون صحة.. الاستثمار فى صحة المصريين.

شهد قطاع الصحة سلسلة من الإنجازات، استهدفت تحسين مستوى الخدمات الطبية والقضاء على الأمراض التي تصيب أجساد المصريين، وكان أبرزها القضاء على فيروس سي وإعلان مصر خالية منه، بعد ان  أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة 100 مليون صحة في 30 سبتمبر عام 2018 للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية و تكليف كل قطاعات الدولة بالمشاركة وفي مقدمتها وزارة الصحة والسكان بتقديم الدعم الكامل لهذه المبادرة للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس سي والأمراض غير السارية لأكثر من 50 مليون مواطن مصري.

 

وفي ظل الاهتمام الكبير انطلقت في يوليو عام 2019 مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية باعتبارها أهم شرائح المجتمع المصري، مستهدفة بذلك الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية بالفحص والكشف الإكلينيكي للمرض وتوفير العلاج بالمجان. 

 

وأضاف التقرير، أن المبادرة تضمنت أيضا التوعية بالصحة الإيجابية، ولا تتوقف مهام المبادرة عند الفحص بل تتخطاها إلى توفير أحدث بروتوكولات العلاج العالمية المتبعة لعلاج سرطان الثدي ضمن المبادرة وذلك لعلاج السيدات المصابات بالمجان ضمن رؤية القيادة السياسية للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين والمرأة المصرية.

وفى سياق متصل،قالت منظمة الصحة العالمية، إن مصر قامت باختبار الملايين، كما وفرت العلاج مجانًا لجميع  الحالات المصابة بفيروس سي.

 

وانطلقت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي في أكتوبر عام 2018 من خلال حملة قومية للكشف المبكر عن الإصابة بالفيروس للالتهاب الكبدي « فيروس سي» والأمراض غير السارية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة. 


ونجحت الحملة  في فحص 70 مليون مواطن للكشف عن «فيروس سي» وأمراض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة مع تقديم خدمة المتابعة والتقييم والعلاج من خلال مراكز العلاج بمختلف المحافظات. 

ونجحت المبادرة في تقديم العلاج بالمجان لمليوني مواطن، وحاليًا فإن مصر في طريقها للحصول على الإشهاد الدولي للخلو من الفيروسات الكبدية بعدما كانت من الدول الأعلى عالميًا في انتشار «فيروس سي» بين المواطنين وكان إجمالي تكلفة المبادرة للقضاء على «فيروس سي» والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية نحو 4 مليارات جنيه من بينه 2.5 مليار جنيه تكلفة المسح و1.5 مليار جنيه تكلفة العلاج.

ومن من البداية كان هدف مصر هو ضرورة توفير الدواء لأى مريض فيروس سى وإتاحة التحاليل والكشف بالمجان.

وكانت أبرز المشاكل التى كانت تواجه اللجنة أن هناك عددا كبيرا من المصابين بفيروس سى لا يعلمون بإصابتهم، لذا بدأت مصر فى وضع خطط جديدة للتعامل مع الأمر، شهدت إجراء فحص شامل لكل المصريين، بهدف الوصول للمرضى المجهولين الذين لا يعلمون بإصابتهم.

ونجح برنامج "100 مليون صحة" فى علاج مليون ونصف المليون مصاب بجانب مليونين آخرين اكتشفت إصابتهم قبل بداية تطبيق هذا البرنامج.

و نجحت  مصر خلال 7 أشهر فقط فى فحص 60 مليون مواطن ضد فيروس سى وتحويل من يملكون أجساما مضادة لمراكز العلاج المنتشرة فى البلاد، حيث جرى متابعتهم بالتحاليل والعلاج المجانى حتى التأكد من الشفاء التام.

جدير بالذكر أن مصر أصبحت أول دولة على مستوى العالم تصل للهدف الذى وضعته منظمة الصحة العالمية للقضاء على الفيروسات الكبدية بحلول 2030، وقبل المدة المحددة بـ10 سنوات.