الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كيف يتوضأ من أصيب بجلطة في قدمه؟.. أمين الفتوى يجيب

كيف يتوضأ من أصيب
كيف يتوضأ من أصيب بجلطة فى قدمه

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا مضمونه: “كيف يتوضأ من أصيب بجلطة فى قدمه اليسرى، مع العلم أنه يرتدي “شراب الجلطة"؟”. 

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: إنه ينبغي على من أصيب بجلطة فى قدمه أن يغسلها عند الوضوء بقدر المستطاع.

وأضاف أمين الفتوى خلال فيدو عبر قناة دار الإفتاء على يوتيوب: عليه أن يتوضأ ويغسل كل أعضاء الوضوء الواجب غسلها ثم عند هذه القدم إذا كان من الممكن خلع شراب الجلطة فعليه أن يخلعه ويغسل قدمه.

 

وأشار أمين الفتوى إلى أنه من الممكن أنه يلجأ الشخص إلى أن يلبس خفا جلديا فوق شراب الجلطة، وسوف لا يحتاج إلى نزع هذا الخف إلا كل 24 ساعة من نقض الوضوء، ووقتها يخلعه ويتوضأ ويرتديه مرة أخرى، وبذلك لا يحتاج إلى أن يمرر الماء على قدمه غير مرة واحدة، إذا كان هذا فى حيز الإمكان وليس فيه ضرر عليه.

 

وضوء المشلول من البطن إلى أسفل الجسم

ورد سؤال إلى دار الإفتاء، يقول صاحبه: “كيف يتوضأ الشخص الذي عنده شلل “يبدأ من البطن إلى أسفل الجسم” لا يشعر فيه بموقع الذكورة والمخرج؟”.

وقالت  دار الإفتاء، إن السائل يعامل معاملة المريض بالسلس، فإن كان ما يخرج منه يلازمه دون شعور منه “معظم الوقت”؛ فإنه يتوضأ مرة واحدة، ويصلي جميع الصلوات، ولا ينتقض وضوؤه، وإن كان يستحب تجديده في كل صلاة، أما إذا كان ما يخرج منه، يلازمه “أقل من نصف الوقت”؛ فإنه يجب عليه أن يتوضأ لكل صلاة، ويصلي بهذا الوضوء، الفرض والنوافل، قبله وبعده.

 


وأضافت الدار: هذا من يسر الإسلام وسماحته؛ إذ قال- تعالى-: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78]. ومما ذكر؛ يعلم الجواب عما جاء بالسؤال.

كيفية الوضوء الصحيح

خطوات الوضوء الأساسية، وتشمل:

نية الوضوء، فيجب أن ننوي الوضوء ونقول بعدها (بسم الله).

غسل الكف 3 مرات في الوضوء.

المضمضة 3 مرات في الوضوء.

الاستنشاق بالأنف 3 مرات في الوضوء.

غسل الوجه 3 مرات من منبت الشعر حول الوجه وحتى الذقن، ومن الأذن اليمنى لليسرى.

غسل اليدين للمرافق 3 مرات على أن نبدأ باليد اليمنى.

مسح الرأس مرة واحدة في الوضوء «ويمكن ثلاث مرات».

مسح الأذن مرة واحدة، على أن نبدأ باليمنى (ويمكن ثلاث مرات).