الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البحث العلمي: مصر تقدمت 12 مركزا خلال مؤشر الابتكار .. فيديو

محمود صقر
محمود صقر

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن الباحثين والشباب الطلاب او حديثي التخرج أو في السنوات النهائية من مشروعات التخرج على وجه التحديد، يتجهوا إلى مجال التكنولوجيا والتطبيقات المختلفة بها، سواء كان في الزراعة أو الصحة أو في النقل .  

 

وأَضاف "رئيس اكاديمية البحث العلمي"، عبر مكالمته الهاتفية في برنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دي إم سى"، أن الرئيس السيسى والقيادة السياسية قد ولت اهتماما كبيرا للتوجه نحو الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي، والاستشادة من البيانات الكبيرة منذ عام واحد، ولكن هذا العام بدأ بالفعل العديد من الشباب الذين علموا واصبحوا لديهم العديد من المنتجات ، معقبا "احتفلنا ايضا مع إحدي الشركات الصناعية الكبري الوطنية في مصر بتطوير نوع من ماكينات البيع الذكية التي تتعامل بالتكونلوجيا والذكاء الاصطناعي".

 

وأشار "صقر"، "مؤشر الابتكار العالمي لعام 2013 كانت الدولة في المرتبة 108، ولكن اصبحت الدولة الان في المرتبة 96، أى تقدمت مصر 12 مركز إلى الأمام، مضيفا أن كانت مصر في مرتبة 39 في مؤسسات البحث العلمي علي مستوي العالم، ولكننا الان في المرتبة 30.

 

وأكد أن الدولة كانت تخصص عشر ما تقدمه الان فيما قبل 2014 كتمويل للأكاديمية، ومعني ذلك ان ميزانية الدولة ارتفعت إلى 10 أضعاف علي مدار الـ 5 سنوات الماضية، إضافة إلى أن البحث العلمي كان في حالة تهميش، ولكن بمجئ الرئيس السيسي الذى قدم دعم مادي  ومعنوي وأدبي غير مسبوق لمجتمع البحث العلمي، أدي إلى ارتفاع مكانة وازدهار البحث العلمي.

 

وأطلق مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بـجامعة حلوان، مجموعة  البرامج التدريبية لشهر يونيو 2021، التى تهدف الى  تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة بالتعاون مع الكيانات المختلفة بالجامعة كلٌ وفق تخصصه.

 

وتهدف البرامج والدورات التدريبية إلى تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة وفق رسالة الجامعة بالتعاون مع الكيانات الرئيسية بالجامعة وإداراتها المركزية كل وفق تخصصه.

 

ومن هذه الدورات التدريبية يتابع المركز  دورة تدريبية حول اخلاقيات البحث العلمى    الساعة التاسعة صباحا حتى ٢ ظهرا بنظام الاون لاين   يومى ٢٠ و ٢١ يونيو ٢٠٢١.

 

وتقام هذه الدورة بنظام الاون لاين عبر ابلكيشن تايمز و زووم  تطبيقا  للاجرائات الاحترازيةللوقاية من فيروس كورونا.