الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

استشاري أمراض النسا يكشف السن المناسب لإجراء"تجميد البويضات" ..شاهد

الدكتور شريف باشا
الدكتور شريف باشا سيف

قال الدكتور شريف باشا سيف ، استشاري أمراض النسا والتوليد والعقم ، إن فكرة " تجميد البويضات " تعني أن هناك سيدات يتقدم بهن العمر دون أن يجدوا الشخص المناسب للزواج ، وبالتالي يلجأن لتخزين بويضاتهن ، حتى يحين الوقت المناسب للزواج .

وأضاف الدكتور شريف باشا سيف، خلال برنامج " طبيب البلد " ، والمذاع على فضائية " صدى البلد " ،  أنه بعد عمر الـ 35 تقل جودة البويضات ، فكلما سارعت الفتاة بتجميد بويضاتها قبل ذلك السن كلما كان أفضل ، وذلك لتحتفظ بكم وجودة البويضات .

وأكمل أن انقطاع الدورة الشهرية لدى السيدات سببه أن لا تحمل السيدة في سن متأخرة ، لأن ذلك من الممكن أن يؤثر بالسلب على صحتها .

و صرح الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري عمليات الحقن المجهرى والمناظير النسائية وعلاج العقم، أن مرحلة التحفيز قبل عملية الحقن المجهرى تتضمن حقن الأدوية لمدة 8-14 يوماً، لحث المبيضين على إنتاج العديد من البويضات، وقد تستغرق مرحلة التحفيز وقتاً أطول، إذا كانت جريبات المبيض بطيئة النضج.


وقال الدكتور أحمد عاصم الملا يبدو إن أهم مؤشر لنجاح الحقن المجهري هو معدل الإخصاب، الذي تحقق مع إجراء الحقن المجهري، وحالياً يصل معدل الإخصاب إلى 85 بالمائة، قائلا: ننصح بتجنب إجراء دورات للإخصاب في المختبر مرة أخرى لعملية الحقن المجهرى في الأشهر التي تليها، والأفضل هو أخذ إجازة لمدة شهر على الأقل، بعد دورة التلقيح الصناعي، قبل الشروع في دورة جديدة أخرى من عمليات التلقيح الصناعي أو الحقن المجهرى.

 

وأضاف الدكتور أحمد عاصم الملا بعد أن تستنفذ الطرق الطبيعية للحمل أو يصبح الانتظار طويلا يتم اللجوء إلى تقنيات أخرى من أجل حدوث الحمل، وأولها هو الحقن المجهري، الذي ترتفع نسبة نجاحه ويمكن اتباعه لحدوث الحمل.