الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أحمد دياب أول مخترع مصري وعربي يترشح لجائزة ستيفن هوكينج .. اعرف تفاصيل الاختراع

الطالب أحمد دياب
الطالب أحمد دياب

قال الطالب أحمد دياب، إنه أول مخترع مصري وعربي يترشح لجائزة ستيفن هوكينج،  موضحا تفاصيل ترشحه للجائزة قائلاً:" أنه من محافظة بني سويف و طالب بالفرقة الرابعة كلية زراعة جامعة الفيوم، وصاحب فكرة الخلايا الحرارية.

 

وأوضح "دياب"، خلال لقاءه عبر "سكايب" ببرنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"، اليوم السبت، إلى أن فكرة بحثه التي رشحته للجائزة كانت عن كيفية تصنيع خلايا حرارية كبديلاً عن الخلايا الضوئية والشمسية في إنتاج الكهرباء، مشيراً إلى أنها أقل تكلفة، وتعمل لمدة أطول، لافتا إلى أنه تم اعتماد بحثه وتم تحويل بحثه من فكرة لأسس علمية على الورق.

 

وأضاف أن الوصول لمنتج نهائي يتطلب إجراء 17 تجربة، ومتبقي تجربتين منهم للوصول إلى المنتج النهائي، مشيراًإلى انه تواصل مع وزير الكهرباء، وأجرى أمامه تجربة توضح الفارق بين إنتاج الكهرباء من خلية حرارية وأخرى شمسية، والوزير فوجىء بالنتيجة.

 

وأكد  دياب، أن المشروع اسمه طاقة الإشعاع الدائم، وهو عبارة عن خلية بديلة عن الخلية الشمسية حيث تعتبر حلاً لمشاكل الخلية الشمسية، حيث تكلفتها أقل وكفاءتها أعلى ولا تعمد على فوتونات الأشعة الضوئية بل على الأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج لبطاريات لأنها تنتج كهرباء طوال اليوم ولا تحتاج أيضا لصيانة ضوئية، حيث إنها لا تعمد على الضوء ويمكن إنتاج كهرباء بفترة الليل.