الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تغير إيجابي في الموقف|طارق فهمي عن تصريحات كينيث ماكينزي بشأن سد النهضة

كينيث ماكينزي قائد
كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي

قال الجنرال كينيث ماكينزي، قائد المنطقة المركزية بالجيش الأمريكي إن سلوك إثيوبيا تجاه أزمة سد النهضة يقلق أمريكا كثيرا، مؤكدا أن القاهرة تمارس قدرا كبير من ضبط النفس للوصول إلى حل دبلوماسي بعيدا عن الحلول العسكرية.

دور مصر القيادي والتاريخي 

وأضاف كينيث ماكينزي خلال لقائه مع قناة "النيل للأخبار"، أن مصر تتسم بضبط النفس فيما يتعلق بقضية سد النهضة، ويظهر ذلك في سعيها للتوصل لحل دبلوماسي وسياسي للأزمة، موضحا أن أمريكا ستسعي لحل تلك المشكلة.

وأشاد الجنرال كينيث ماكينزي بدور مصر في وقف الحرب الإسرائيلية الأخير على غزة، معتبرها امتدادا لدور القاهرة القيادي والتاريخي في المنطقة.

 

يؤكد على حقوق مصر

من جانبه قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن تصريح كينيث ماكينزي، قائد المنطقة المركزية بالجيش الأمريكي مهم لأمرين؛ أولهما إنه أول تصريح رسمي في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يقر بخطورة سد النهضة ويؤكد على الحقوق المصرية.

ولفت فهمي في تصريحات لـ صدى البلد، أن قائد المنطقة المركزية بالجيش الأمريكي شخصية إيجابية وعلى علاقة جيدة بمصر، ويفهم من تصريحه حرص الإدارة الأمريكية على العلاقة مع مصر ومخاطبة إثيوبيا لمراجعة موقفها.

وتابع "يتزامن تصريح كينيث ماكينزي قائد المنطقة المركزية مع التحرك الأمريكي في ملف سد النهضة من خلال المبعوث الخاص للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان الذي زار المنطقة منذ عدة أسابيع، وزار كلا من مصر والسودان وإثيوبيا واريتريا، وقال أن الأمر لا يزال في إطار المناقشات والحوارات وما إلى ذلك.

إيجابي ويمثل تغيرا في الموقف 

وأكد "التصريح إيجابي من حيث الشكل ويقر بالحقوق المصرية ويمثل تغيرا في الموقف الأمريكي لكن هذا تيار عسكري وليس من داخل الإدارة الأمريكية أو البيت الأبيض" مشيرا "التيار العسكري الأمريكي موقف يشبه موقف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من أزمة سد النهضة والذي سبق وصرح أن مصر من حقها تفجير السد".

ولفت "الإدارة الأمريكية الحالية فلم تتخذ أي إجراءات فعلية على الأرض لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث فيما يتعلق بملف سد النهضة باستثناء زيارة مبعوث القرن الإفريقي جيفري فيلتمان، إضافة إلى تصميم الإدارة الأمريكية الحالية على بقاء الأمر في الاتحاد الافريقي، وهذا يحتاج لمراجعة؛ لأن مصر استنفذت كل ما تحركت فيه من خلال الاتحاد الأفريقي وأصبحنا في حاجة لتحريك الموقف بعيدا عنه".