الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

غدا.. أطول نهار في 2021 وبداية فصل الصيف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يشهد النصف الشمالي للكرة الأرضية، بعد غد الاثنين، الموافق 21 يونيو، موعد الانقلاب الصيفي، معلنا بداية فصل الصيف، وفي يوم سيكون أطول نهار.

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن هذه الظاهرة، طبقا للحسابات الفلكية.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد فإن موعد الانقلاب الصيفي بنصف الكرة الشمالي لهذا العام، سيوافق الإثنين 21 من يونيو 2021، إيذانا ببدء فصل الصيف فلكيا.

 


وأشار المعهد إلى أننا سنكون فى هذا اليوم على مواعد من أطول نهار في عام 2021 في نصف الكرة الشمالي، حيث هذا هو اليوم الذي تصل فيه الشمس فى رحلتها السنوية إلى أقصى إرتفاع لها شمالا ، في كوكبة السرطان 23.5 درجة شمالاً.

وتحدث الانقلابات (الصيفى و الشتوى) نتيجة ان محور دوران الأرض - حول نفسها يميل بزاوية 23.5 درجة على مستوى مدارها حول الشمس، يظل اتجاه محور دوران الأرض ثابتًا في الفضاء أثناء دورانه حول الشمس ، بينما يتحرك خط رؤية الأرض للشمس عبر دائرة الأبراج.

ونتيجة لذلك، يميل القطب الشمالي للأرض أحيانًا نحو الشمس (في يونيو) ، وفي أوقات أخرى يميل بعيدًا عنه (في ديسمبر)، يؤدي هذا إلى ظهور الفصول على الأرض .


وأكد الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية رئيس قسم الفلك السابق، على حدوث الانقلاب الصيفي للشمس في يوم الاثنين القادم حيث تصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء وتكون عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.44 درجة شمالا .


وأشار الدكتور "تادرس" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن هذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي وإنه بذلك يكون بداية فصل الصيف فلكيآ.

وأضاف أستاذ الفلك أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

- ما المقصود بـالانقلاب الشمسي

الانقلاب الشمسي هو ظاهرة وصول الشمس إلى أقصى نقطتي ارتفاع وانخفاض في قوس المسار اليومي لحركتها الموسمية قبيل أن تعكس مسارها.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك انقلابين ، أحدهما يتزامن مع بداية الصيف في أحد نصفي الكرة الأرضية ، والعكس يتزامن مع الانقلاب الشتوي الذي يشير إلى بداية فصل الشتاء. بهذا المعنى ، يحدث الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي في 21 يونيو عندما تمر الشمس عبر مدار السرطان ، وفي نصف الكرة الجنوبي في 21 ديسمبر عندما تمر الشمس عبر مدار الجدي.


محور الأرض ليس عموديًا على مدارها ، بل له زاوية تقارب 23.5 درجة ، وبهذا المعنى عندما تشير النقطة الشمالية لمحور كوكب الأرض مباشرة إلى الشمس ، يحدث أطول يوم في السنة و الليل الأقصر ، وهي ظاهرة معروفة باسم الانقلاب الصيفي.