الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

استشاري جراحة ذكورة: التدخين من أسباب فشل العلاقة الزوجية

الدكتور ياسين الفقى
الدكتور ياسين الفقى ، استشارى جراحة الذكورة

قال الدكتور ياسين الفقى، استشارى جراحة الذكورة وعقم الرجال بمركز مصر للذكورة، إن فشل  العلاقة الزوجية من جانب الزوج تنتج عن عدم قدرة الأخير من القيام بها بشكل يسمح برضا زوجته، وإذا تكرر هذا الأمر فإن هناك مشكلة ولابد من حلها.

وأضاف الفقى، خلال حواره مع الإعلامية هند النعسانى ببرنامج "صباح البلد"، على فضائية صدى البلد، أنه فى حالة فشل الزوج فى العلاقة الزوجية بشكل عابر ولمرة واحدة فإنه يكون نتيجة الإجهاد أو خلافات مع زوجته.


وأشار إلى أن أسباب فشل العلاقة الزوجية بين الأزواج تتطلب جلوس الزوج والزوجة معا، ومحاولة فهم المشاكل بينهما، وسؤال الزوج عن تناوله أى علاجات للضغط أو التدخين، وإذا ما كان يعاني كم مرض مزمن، لافتا إلى أن مرض السكر يسبب مشاكل للزوج فى إتمام علاقته الزوجية، وكذلك إصابته بمرض السمنة.


وكشف دراسة سويدية جديدة، أن التدخين يدمر الخصوبة عند الرجال ويسرع إصابتهم بأمراض خطيرة. 

وبينت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة أوبسالا أن المدخنين الذكور أكثر عرضة لفقد كروموسوم الذكورة (واي) بثلاث مرات من غير المدخنين، ما يقود إلى إصابة الرجال بأنواع كثيرة من السرطان، وهو ما ينجم عنه وفيات بمعدلات غير متكافئة، مقارنة بالنساء .

وتوصل الباحثون في هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "ساينس" العلمية، إلى أن الكروموسوم (واي)، الذي يلعب دوراً مهماً في تحديد الجنس وإنتاج الحيوانات المنوية، يختفي من خلايا الدم عند المدخنين، بشكل أكبر ممن لم يدخنون مطلقاً أو أقلعوا عن التدخين .

ولأن الكروموسوم (واي) يوجد لدى الرجال فقط، فإن نتيجة الدراسة تطرح إجابة محتملة للسبب، في أن التدخين من العوامل المؤدية إلى خطر ارتفاع إصابة الرجال بالسرطان، مقارنة بالنساء .