الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مسئول عزل مستشفى الأحرار بالشرقية يكشف لـ «صدى البلد» أسباب تناقص أعداد المصابين ومراحل التقييم

 صدى البلد مع الدكتور
صدى البلد مع الدكتور محمود ندا مسئول عزل مستشفى الأحرار

مستشفى الأحرار التعليمي بمدينة الزقازيق، يُعد أكبر مستشفى مُخصّص لعزل مُصابي كورونا علي مستوى محافظة الشرقية منذ الموجة الأولي وحتي الآن ونعمل جيدًا على استقبال جميع الحالات المُصابة والمُشتبه في إصابتها.. وأعداد المصابين بالفيروس بدأت في التناقص، بالإضافة إلى خروج 58 حالة منذ أسبوع.. بهذه الكلمات بدأ الدكتور محمود ندا ، الطبيب المسئول عن العزل بـ مستشفي الأحرار التعليمي حديثه لـ “موقع صدي البلد ” وإلى نص الحوار:

 

ما هي السعة الاستيعابية لمستشفى الأحرار التعليمي؟

مستشفي الأحرار التعليمي بمدينة الزقازيق يعد أكبر مستشفى مُخصص لعزل مصابي كورونا علي مستوى محافظة الشرقية منذ المرحلة الأولى وحتى الآن ونستقبل جميع المصابين والمُحولين من مستشفي الجامعة أو من المستشفيات الأخرى ويأتي إلينا تردد يومي من 100 حالة إلى 150 حالة ونعمل على استقبال جميع حالات كورونا طوال أيام الأسبوع.

 

كيف يتم التعامل مع الحالات الواردة إلى المستشفي؟

أولاً يتم استقبال الحالة من أمام بوابة المستشفي ويقوم الأطباء بقياس درجات الحرارة ويتم تقييم الحالة التي تحتاج إلي عزل داخل المستشفي أو تحتاج إلي عزل منزلي، بالإضافة الي انه يوجد فرز أولي وهو عبارة عن استقبال الحالة ويتم قياس الحرارة للحالة ونسبة الأكسجين والتاريخ المرضي للحالة.

 

ثانيًا الفرز الثاني هو عبارة عن تخصصات أساسية من الصدر والبطن ويتم طلب أشعة للحالة وصورة الدم للتأكد من الإصابة بفيروس كورونا ويتم التعامل مع الحالة وحجزها أو تقديم العلاج اللازم والنصح بالعزل المنزلي.

 

متى يتم احتجاز الحالة في المستشفي أو العزل المنزلي؟

وفقًا لبروتوكول وزارة الصحة فإنه يتم تقسيم الحالات إلي ثلاثة مستويات وهي الخفيفة والمتوسطة والشديدة.. أما المستوى الأول وهي الخفيفة هي حالات لها بروتوكول خاص والسن صغيرة، بالإضافة الي عدم الاحتياج إلى أكسجين أو عدم وجود أمراض مزمنة وفي تلك الحالة يتم تقديم العلاج اللازم وعزلها منزليًا.

أما المرحلة المتوسطة والشديدة فيتم حجزهم بالمستشفي وهي الحالات التي تحتاج الي إكسجين وفي تلك الحالة يتم عزلها داخل المستشفي ويتم تقديم الرعاية الصحية اللازمة وعقب تقديم الرعاية الطبية يتم تقييمها حتي استقرار الحالة ثم يتم إجراء الفرز مرة أخري حتي تتماثل الحالة إلى الشفاء.

 

كم عدد الأسرّة بالمستشفي؟

عدد الأسرّة 201 سرير ويتم تقسيمها إلى 35 سرير عناية مركزة بجهاز تنفس صناعي و31 سرير عناية متوسطة بـ مونتور و135 سريرًا داخليًا منها 10 أسرّة محضنة وهي مخصصة للأطفال حديثي الولادة في حالة إذا كانت الأم الوالدة مصابة بفيروس كورونا وتتم متابعة حالة الطفل والتأكد من عدم إصابته بالفيروس من عدمه .

 

ما هي الإجراءات المتبعة في تقديم الرعاية الطبية للمصابين؟

يتم تقديم كافة الرعاية الصحية للمصابين وفقاً لبروتوكول وزارة الصحة وتنفيذًا لتعليمات وزيرة الصحة والقيادات الطبية كما يتم تكثيف أعمال النظافة والتعقيم والتطهير بجميع الأقسام داخل المستشفي أولاً بأول للوقاية من انتشار الفيروس.

 

ما هي آخر الأعداد التي تم خروجها من المستشفى؟

 

تم خروج 58 حالة شفاء تحسن لمصابي فيروس كورونا بالمستشفى من يوم السبت الموافق (12/ 06/ 2021) حتى السبت الموافق (2021/06/19) وذلك في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة عقب شفائهم من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

 

2
2
5
5
1
1
3
3