الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حق الصغير

"لأول مرة من حق الزوجة استخراج وتسجيل ميلاد أطفالها بنفسها ".. حلم طالما طالبت به النساء وحق قانوني من حقوق الصغير كان مهدر وخاصة عند وجود خلاف بين الأب والأم قبل أنجاب الصغير حيث صدر حكم من مجلس الدولة بأحقية الزوجة في أستخراج وتسجيل شهادة ميلاد لطفلها ولا يجوز للزوج أو أهله حرمان الزوجة من أستخراج شهادة ميلاد أو تسجيل طفلها .
وحتي لايخرج علينا من ينكر هذا الحق أؤكد أننا رأينا كثير من الحالات علي أرض الواقع يتعسف فيها الأزواج تجاه زوجاتهم وأبنائهم فقد يرفض الزوج تسجيل وليده لخلافات مع زوجته أم الطفل ،وهذا ماحدث في هذه الواقعة حيث نشبت خلافات بين هذه السيدة وزوجها وغادرت منزل الزوجية وهي حامل وبعد ولادة الطفل توجهت الأم لأستخراج شهادة ميلاد له الأ أنها فوجئت بعدم قدرتها علي تحرير الشهادة بناء علي رغبة الزوج ألا في وجوده أو أحد من اسرته .
فحررت محضر بالشرطة وأقامت طعن أمام محكمة القضاء الأداري بالأسكندرية ضد هذا القرار السلبي فقضت المحكمة الأدارية العليا "قرار بالدعوي مايجعلها نهائية وغير قابلة للطعن " الزوجة تشارك الزوج الحق في أستخراج شهادة المولود 
وقد رأينا أباء كثيرون يهجرون أبنائهم ويلقون بهم في الشارع ولا يعترفون بهم ويتزوجون بأخري وينسوا أو يتناسوا أولادهم من زوجتهم الأولي وهناك أزواج يذهبون بلا عودة ويتركون زوجاتهم وتعذب الأم بوليدها حتي تستطيع نسبه لأبيه ، ويحدث هذا نكاية في الأم وعليها أن تثبت حقها ووليدها.
وقد رأيت أب يطلق زوجته ويطردها من المنزل لأنجابها البنات لأنه يرغب في إنجاب الولد الذي سيأتي ليحل كل المشاكل فهو بالنسبة له الحلم والحياة ،وفي المقابل يرفض أن يسجل أبنته ويلقيها في الشارع وأمهاوحتي لايدعي البعض أن هذا غير واقعي أؤكد مرة أخري أن هذه حالات حقيقية تحدث في أماكن كثيرة ليس في النجوع والقري فقط ولكن في المدن أيضا
وبالتأكيد هذا الحكم يصب في صالح الصغير والأسرة كلها ويتسق ومصلحة النساء اللائي يتعرضن للعنف ويتفق مع مبادرة الرئيس السيسي بأن كل طفل سيتم عمل تحليل "دي ان ايه " لمنع التلاعب في حقه .
وفي الحقيقة تلمس المرأة المصرية مساندة حقيقية من الدولة المصرية ودعم حقيقي من الرئيس السيسي بما يتوافق مع المباديء الدستورية التي وضعها القانون لصيانة المرأة المصرية .    

 

المقالات المنشورة لا تعبر عن السياسة التحريرية للموقع وتحمل وتعبر عن رأي الكاتب فقط