الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السند والأمان.. حكاية عيد الأب من التجاهل للاحتفال

عيد الأب
عيد الأب

عيد الأب لا يقل أهمية عن عيد الأم في الاحتفال به على مستوى العالم بأجمعه، ويتصدر "عيد الأب" الترند على تويتر وعلى جميع مواقع التواصل الاجتماعي، فالصور والتعليقات وحدها لا تعبر على حنية الأب فهو يحتاج أن نتحدث عنه العمر كله فيوم واحد لا يكفي لتكريمه.

وبهذه المناسبة يستعرض موقع "صدى البلد" أبرز المعلومات عن عيد الأب في السطور التالية: 

يختلف موعد الاحتفال بعيد الأب من بلد لأخرى 

عيد الأب أو "يوم الأب" هو هو احتفال عالمي اجتماعي يتم الاحتفال به في أيام مختلفة في جميع أنحاء العالم، ففي البلدان التي يعتنق أفرادها المذهب الكاثوليكى فإن الاحتفال بـ"عيد الأب" كان منذ القرون الوسطى في الـ 19 من مارس من كل عام حيث يوافق عيد القديس يوسف النجار، وقد تم الحفاظ على تاريخ 19 مارس فى بعض البلدان، حيث أصبح تقليدا موروثا، وخصوصاً فى أمريكا اللاتينية.

فيما تبنت بلدان أخرى غير أمريكا اللاتينية موعد "عيد الأب"، فى ثالث يوم أحد من شهر يونيو من كل عام، وعلى رأس هذه البلدان الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا حيث تم إنشاء واحدة من الاحتفالات الأولى للآباء في عام 1912، بينما تحتفل به أستراليا فى أول يوم أحد من شهر سبتمبر، إلا أن الأشهر عالميا هو الاحتفال فى ثالث أحد من شهر يونيو والذي يوافق اليوم 21 يونيو.

فكرة يوم الأب

وأول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هي سونورا لويس سمارت دود من سبوكِين بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة فى عام 1909م بعد أن استمعت إلى موعظة دينية فى يوم الأم.

و أرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت، وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة، ولذلك قدمت سونورا عريضة تُوصى بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات.

عيد الأب

الأب العمود الأساسي للاسرة 

ومن جانبه قالت اللايف كوتش هبه ابوالخير، إن الأب هو السند وعكاز للحياة وهو العمود الأساسي للأسرة، وهو الداعم المادي والمعنوي وهو الإحساس بالأمان والقدوة، الأب هو البطل القادر على فعل كل شيء.

لا يوجد مستحيل في الحياة 

وأوضحت "أبو الخير" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن في عيد الأب  نعلم أولادنا الاهتمام بعيد الأب مثل عيد الأم تماماً، مرادفة: إن والدي الله يرحمه علمنا القوة والصبر والعزيمة ولا يوجد مستحيل  في الحياة وكل شئ له حلول مادمنا عايشين.

الأب مصدر الأمان 

وأكدت اللايف كوتش، علينا كأبناء أن نشعر الأب دائماً بأنه يقوم بمجهود من أجلنا، كما يجب أن نقدره، لأن الأب وجوده مرتبط "بالأمان" في ظل قسوة العالم،  الآب يلعب دور لا يقل أهمية عن الأم، فكل سنه وكل أب تعب و تحمل وربى أجيال على مبادئ وأخلاق صحيحة وهو طيب.