الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الفائز بوسام أونتاريو للمهندسين بكندا: القطار الكهربائي السريع طفرة كبيرة فى النقل بمصر

الدكتور وجيه المراغي
الدكتور وجيه المراغي استاذ الهندسة الصناعية فى جامعة ويندسور

قال الدكتور وجيه المراغي استاذ الهندسة الصناعية فى جامعة ويندسور، والحاصل على أعلى وسام أونتاريو الكندي فى الهندسة من بين ١٠٠ ألف مهندس،إن الهدف من مهنة الهندسة فى الأساس، حماية المجتمع والبيئة وحماية الشعب من أى أضرار ناتجة عن عمل هندسي غير محترف.

 

وأضاف الدكتور وجيه مراغي فى مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر اليوم الاثنين والذى يقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي وهدير أبو زيد،أن هذا الوسام من ضمن شروطه عدم علم الشخص انه مترشح للفوز بهذا الوسام،نتيجة لأنهم يكونون معترفين بالخدمات التعليمية والهندسية والتطبيقات على مر سنوات عديدة.


واوضح أستاذ الهندسة الصناعية في جامعة ويندسور، إن فوزه بوسام أونتاريو للمهندسين بكندا، جاء بعد نجاحه في تصميم القطار المكون من طابقين في إطار رسالة الدكتوراة الخاصة به منذ 35 سنة بجانب تصميم القطار السريع الكندي.


وتابع مراغي:"القطار السريع الكندي ساهم في تغيير معالم الحياة في مدينة تورنتو الكندية،وأثبت نجاحه وقررت كندا ألا تشتري إلا هذا القطار لأنه اثبت كفاءته وأنه لا يحتاج إلى صيانة كثيرة.


وواصل" القطار الكهربائي السريع فى مصر سيكون طفرة كبيرة فى مجال المواصلات وهيكون به عربات بضائع أيضًا وهيربط بين البحر الأحمر وموانئه".


وأردف:"لا أحد يستطيع ان ينكر ما يتم من تطوير البنية التحتية والأساسية فى مصر من الطاقة والغاز والمدن الصديقة للبيئة مثل مدينة الجلالة التى اصبحت مدينة عالمية والعالمين الحديدة والعاصمة الإدارية".


واستكمل:" البنية الأساسية فى غاية الأهمية ومصر تقوم بخطوات جيدة ستساعد على الاستثمارات وتشجيع الصناعة".

وفى سياق أخر،هنأت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور وجيه المراغي، أستاذ الهندسة الصناعية في جامعة ويندسور الكندي، لفوزه بأرقى وسام كندي في مجال الهندسة «أوردر أوف أونتاريو»، أو وسام أونتاريو للمهندسين المحترفين، وذلك عن إجمالي إسهاماته في الهندسة والتعليم الجامعي في الهندسة.


وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إنّ فوز الدكتور وجيه المراغي بوسام أونتاريو للمهندسين المحترفين، فخر كبير واعتزاز بخبرائنا وعلمائنا المصريين بالخارج، يؤكد قدرتهم وكفاءتهم العلمية والعملية ذات المستوى الرفيع في مختلف المجالات، ما يجعلهم في مقدمة الباحثين والأساتذة.


وأثنت وزيرة الهجرة، على ما يقدمه الدكتور وجيه المراغي من جهد وسعي ليصل إلى هذا النجاح، ما يساهم بشكل مباشر في رفع اسم الوطن خارجيا، ويبرهن على أصالة الأرض الطيبة التي لا تنضب عن إنجاب أفضل العقول في شتى المجالات، مشيرة إلى حرص وزارة الهجرة، على تنظيم زيارات للدكتور وجيه المراغي وزوجته الدكتورة هدى المراغي إلى المناطق الصناعية في مصر، حيث جرى تنظيم زيارة لهما لمدينة الجلالة ولمنطقة قناة السويس، للاطلاع على ما توصلت إليه مصر في مجال الصناعة والاستثمار.


ويعمل الدكتور المراغي حاليا لتطوير عدد من المصانع بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي، كما بادر هو وزوجته الدكتورة هدى المراغي والتي هنأتها وزيرة الهجرة من قبل، لحصولها على أرفع وسام مدني في كندا Order of Canada من الحاكم العام لكندا، لإسهاماتها في مجال التصنيع والهندسة الميكانيكية، بوضع خطة تطبيق مفاهيم «الثورة الصناعية الرابعة» لأول مرة في مصر، للاستفادة العلمية والتطبيقية في تطوير الصناعة الوطنية لتواكب أحدث التقنيات التصنيعية العالمية.