الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

موسم حصاد العنب

وكيل الزراعة بالمنيا يفسر سبب شهرة المحافظة بالعنب..فيديو

وكيل الزراعة بالمنيا
وكيل الزراعة بالمنيا يفسر سبب شهرة المحافظة بالعنب

قال المهندس إسماعيل رضوان وكيل وزارة الزراعة بالمنيا أن سبب شهرة المحافظة بزراعة العنب يرجع إلى وجود ظهير صحراوي شرقي وغربي بالمحافظة، وبها محطات للتعبئة والفرز وتكثيف الزبيب، مضيفًا ان المنيا تعد من أكبر محافظات الصعيد التى تقوم بإنتاج العنب.


ووجه رضوان  التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر المُذاع عبر القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، اليوم الاثنين،  ويقدمه الاعلاميان محمد الشاذلي وهدير ابو زيد،قائلًا: بنشكر قائد التنمية الزراعية فى مصر  اللى اهتم بالصعيد أكثر بعد ان كان الصعيد مهملًا".

 

وتابع" المساحة المزروعة فى المنيا 18,5 ألف فدان تقريبا،لافتًا إلى ان الاصناف المحلية من العنب  تشمل الرومي ،الأحمر ،البناتي،مضيفًا ان الكميات المصدرة حوالي 15 ألف طن،ومتوسط الانتاجية المستوردة من ١١ الى ١٥ طن والاصناف المحلية من ٦ إلى ٨ طن للفدان.


ومع مطلع شهر يناير من كل عام يبدأ الاستعداد من جانب المزارعين للعمل على تأهيل أشجار العنب وتحديد عدد معين من الأفرع من أجل التحكم في أعداد العناقيد، وحيث يبلغ متوسط عدد العناقيد بكل شجرة نحو 25 عنقود عنب، حتى يكتمل النضج وتبدأ مراسم الحصاد من كل عام.

ويبدأ موسم حصاد العنب مع مطلع شهر مايو وحتى شهر سبتمبر من كل عام، وحال تأخر كل الأشجار في عملية النضج يتم الانتظار حتى تكتمل ويتم قطافها تباعا، ويتميز محصول العنب بكثرة الطلب عليه من دول الخارج نظرا لمطابقته للمواصفات الزراعية والإنتاجية، حيث يحتل العنب البناتي المركز الأول في عملية التصدير للدول الأخرى نظرا لتفرد مصر بجودة زراعته.