الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

46 دراسة نقدية فى مرايا شعر محمد الشحات .. جديد دارالأدهم بمعرض الكتاب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

46 دراسة نقدية شارك فيها عدد من النقاد العرب من مصر والمغرب، وتونس، العراق، وفلسطين، وسوريا، والسعودية حملت عنوان "فى مرايا الشعر.. مرايا النقد تحولات التجربة الشعرية عند محمد الشحات، وهو الجزء الثانى من الدراسات النقدية التى تصدرها دار الأدهم عن تجربة الشاعر والتى وصلت إلى 21 ديوانا شعريا على امتداد 45 عاما منذ أن أصدر الشاعر ديوانه الأول "الدوران حول الرأس الفارغ" عام 1974، حيث كان قد صدر العام الماضى الجزء الاول والذى ضم 32 دراسة نقدية وقدم لها د. رمضان بسطويسي.

 

أما الجزء الثانى فقد قدم له د.أيمن تعيلب أستاذ النقد المعاصر بجامعة السويس والعميد الأسبق لكلية الآداب.

 

شارك فى هذا الجزء د. ماجد قائد جامعة أبين اليمن بدراسة أسلوبية بعنوان مرايا النسق السردي في النص الشعري المصري المعاصر، ود. احمد فرحات في شعرية محمد الشحات، و أمجد مجدوب رشيد( المغرب )سيميائية الأنساق الصوفية والتجليات العرفانية في: "رجفة المقامات"، الدكتورة فطنة بن ضالي (المغرب ) الدلالة في ديوان "رجفة المقامات"، د. احمد الباسوسي وديوان "رجفة المقامات" المزركش النقلة نوعية من خرقة الصوفية الى الثورة.

 

 والشاعرة  د.عزة بدر مقامات الحب والحكمة..قراءة فى ديوان "رجفة المقامات"، الشاعر والإعلامى محمد الكفراوى (رجفة المقامات).. تجربة روحية تراوغ أحوال الصوفية، د. محمد سمير عبد السلام بنية الذات من الحوار الداخلي إلى البحث عن التعالي الروحي، قراءة لديوان رجفة المقامات، كما شارك النقد والشاعر حاتم عبدالهادى السيد بدراسة بعنوان العبور الى المشتهى.. واليقين الروحي الصوفي في رجفة المقامات " قراءة جمالية كما قدم  د. بهاء درويش محمد الشحات: الفيلسوف الكامن في رجفة مقاماته، والدكتور: أصيل الشّابي( تونس) الكلمات والأشياء في ديوان" يكتب في دفتره" وشذرات ، كما كتب الناقد والصحفى  د. أيمن حماد عن  الاغتراب في ديوان "يكتب في دفتره" نموذجًا.

 

أما الشاعر  الناقد سفيان صلاح هلال فقد تناول ترنيمات شاعر قبل الرحيل  الحزين الباحث عن تواصل إنساني، فيما كتب محمد صالح محمد تقي حوار الذات المغتربة قراءة في نص: هل أكلتك

الغربة؟، وكتب الناقد العراقي أحمد فاضل "متى ينتهي "تقنيات الصوت السردي الشعري: الراوي حينما يكون كائن خيالي ، والشاعر الصحفي محمود مطر كتب عن "متى ينتهي ".. حين تصبح الحياة موضوعا للشعر، فيما كتب احمد فاضل متى ينتهي ؟ "رغبات وأماني في حضرة كورونا ، وكتبت د. أسماء عطا جاد الله سردية الشعر في "ديوان متي ينتهي ، فيما عقدت الناقدة هبه السهيت مقاربة نقدية لقصيدة حوار مع ظلي ، وكتب الناقد د. عصام شرتح (سوريا) الدهشة الجمالية في  ديوان (سيعود من بلد بعيد) ، فيما أفرد الدكتور عصمت محمد أحمد رضوان دراسة مطولة عن حنين الذات واغتراب الآخر في ديوان (سيعود من

بلد بعيد) كما كتب الناقد والقاص خالد البوهى عن  ثنائية الإخفاء والبوح فى ديوان سيعود من بلد بعيد، فيما كتب د. أبو المعاطي الرمادي كلية الآداب ـ جامعة الملك سعود، عن وجع البعاد في ديوان " سيعود من بلد بعيد" وكتب الشاعر بهاء جاهين سيعود من بلد بعيد، وكتبت الناقد التونسية منوبية الغضباني عن خوض في نصّ الشاعر المصري محمد الشحات "الوقفات الثلاث.

 وكتب د. عبد الله كراز (فلسطين) تفكيك عوالم شعرية النص في "قبلتك الأولى" للشاعر المصري محمد الشحات، اما نص " الساحر فقد كتب عنه  أحمد فاضل محاكاة درامية بأسلوب مسرحي تجريبي (مقاربة نقدية )، وكتب ايضا ديوان الشاعر المصري محمد الشحات " رجل مسكون بالزرقة " المدينة الفاضلة شعراً حينما تكون حروفها بلون زرقة السماء والماء ، وكتب الناقد حاتم عبد الهادى حول فلسفة الذات وصوفية الروح والبحث عن المدينة الفاضلة قراءة في "رجل مسكون بالزرقة".

 

فيما كتب الشاعر الناقد سفيان صلاح هلال تأملات الرحلة وتمام البناء في ديوان رجل مسكون بالزرقة ، وقام  الشاعر الدكتور محمد شحاته قراءة في ديوان: رجل مسكون بالزرقة" الحلم والحالم بين الفلسفة والتصوف "، وتناول الناقد والشاعر عاطف  الحناوى إنسانية التوجه و جماليات الإبداع في ديوان "رجل مسكون بالزرقة"، بينما كتب الدكتور محمد الحداد الحبك والانسجام في ديوان "رجل مسكون بالزرقة"، وكتبت الشاعرة تقى المرسي رجل مسكون بالزرقة، وتحولات الرمز، اما الشاعر أشرف دسوقى على فقد كتب مواجد الدرويش .

 

وتناول الناقد مسعد بدر "رَجُلٌ مسكون بالزرقة" قراءة بنيوية، اما الناقد والشاعر د. محمد زيدان فقد كتب المكاشفات والتمثيل السردى من قلب الذات، وتوقف الناقد حاتم عبدالهادى السيد عن ابيجراما الذات وميثولوجيا الغياب والحضور والمكاشفات، اما الناقد التونسي صلاح بوزيّــان فقد تناول اليوميات في قصيدة "مشاهد من دفتر الأيّام"، اما الشاعر والاعلامى إبراهيم محمد حمزة فقد كتب حول الأب .. الغائب الحاضر فى شعر محمد الشحات، بينا تناول الناقد الدكتور د.خالد محمد عبدالغني فى دراسة مطولة ملامح التجربة الشعرية عند  محمد الشحات و الظل الآخر عند محمد الشحات، وكتب د . بهاء حسب الله أيقونة الوطن في تجربة محمد الشحات الشعرية ومورفاتها الدرامية.  وتختتم الدراسات النقدية بدارسة ما وراء الجمال مقامات محمد الشحات نموذجا للناقد الدكتور ابواليزيد الشرقاوي.