الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سلالات كورونا

أكثر شراسة.. أخصائي مناعة يكشف ما فعله متحور "دلتا" في العالم

سلالة دلتا
سلالة دلتا

قال الدكتور رياض درقاوي، أخصائي الطب المخبري والمناعة، إن هناك تغييرات عديدة تطرأ على فيروس كورونا، مشيرا إلى السلالة الأخيرة للفيروس خلقت ثلاثة طفرات مهمة، ومن ضمنها متحور "دلتا".


وأضاف "درقاوى" خلال لقائه عبر سكايب ببرنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن هناك طفرة فى المتحور البرازيلي والجنوب أفريقي تسمح للفيروس بالالتفاف على الجهاز المناعي، بالإضافة إلى طفرات لسرعة الانتشار.


وتابع أن المتحور الهندى لكورونا أسرع انتشارا من المتحور البريطانى بنسبة 60% تقريبا وفقا لدراسة بريطانية، لافتا إلى أن هناك حذرا شديدا ببريطانيا حاليا، كما أنه تم تأجيل إجراءات الفتح العام هناك لمدة شهر.


وأشار إلى أن عدد الإصابات للحالات الجديدة تضاعف من 3 ألاف إلى 7 ألاف يوميا، متابعا أن نسبة السلالة  الهندية لدى الملقحين 3.7% فقط.

وفى سياق أخر، أكدت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا في تونس، الدكتورة جليلة بن خليل، تسجيل سلالة جديدة من فيروس كورونا في ولاية القيروان.

وحسب إذاعة "شمس إف إم" التونسية، قالت بن خليل، إنه تم تقديم توصيات بتوجيه عينات من المصابين لإجراء التحاليل للتأكد من هذه السلالة، لافتة إلى أن هذه السلالة الموجودة حاليا في القيروان على غرار مختلف مناطق البلاد وهي "البريطانية".

وكانت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة التونسية نصاف بن علية، كشفت سبب تفاقم الوضع الوبائي بولاية القيروان، وزيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد-19".

وحسب شبكة "شمس إف إم" التونسية، قالت بن علية إن سبب تدهور الوضع الوبائي بالقيروان، هو السلالة المتحورة البريطانية.

ورجحت إمكانية وجود سلالة خطيرة من نوع آخر، مشيرة إلى أن عملية التقطيع الجيني جارية للتعرف على السلالات المتحورة الموجودة في ولاية القيروان.

ولفتت إلى أن ولاية القيروان تشهد ارتفاعا مفجعا في عدد الوفيات والإصابات الجديدة بفيروس كورونا، حيث تجاوزت نسبة ظهور الحالات 400 إصابة لكل 100 ألف ساكن خلال 14 يوما الأخيرة.