الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

يعرض على بي بي سي.. تعرف على موعد حفل البافتا لعام 2022

جوائز البافتا
جوائز البافتا

أعلنت الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتليفزيون، المسئولة عن توزيع جوائز البافتا موعد حفلها المقبل المقرر إذاعته عبر شاشة BBC One.

 

يقام حفل توزيع جوائز البافتا في 22 مارس 2022، لتكريم الأعمال السينمائية الأبرز خلال العام الجاري، وهي التكريم الموازي لجوائز الأوسكار في المملكة المتحدة بحسب موقع فاريتي.

يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2022 في 27 مارس أي بعد حوالي أسبوع من حفل البافتا ما يوضح مدى التقارب بينهما، ويعطي مؤشرات قوية للأعمال المتوقع فوزها بالأوسكار. 

انتقادات البافتا

شهدت الأكاديمية البريطانية العديد من الانتقادات خلال الفترة الماضية بسبب عدم وجود تنوع في قوائم الجوائز والأعمال المرشحة لعام 2020، ما دفعها للإعلان عن وجود مراجعات قوية في هذا الشأن. 

وسعت أكاديمية البافتا مجال عملها لاستهداف انضمام الف عضو جديد من المجموعات غير الممثلة في قوائمها وضمن أعضائها لتضم شخصيات من خلفيات مختلفة. 

عرض حفل توزيع جوائز البافتا في أبريل الماضي على مدار ليلتين، سيطرفيها فيلم المخرجة الصينية كلوي تشاو Nomadland، على التكريمات السينمائية، ونال ٤ جوائز وهي أفضل إخراج، وأفضل فيلم سينما، وأفضل تصوير سينمائي.

وحصدت بطلته الممثلة الأمريكية فرانسيس مكدورماند، المرشحة لجائزة الأوسكار، بافتا أفضل ممثلة رئيسية، ولم تتمكن من حضور فعاليات الحفل، وقالت في رسالة تلاها بالنيابة عنها ريتشارد إي جرانت، إنها تقبل هذه الرسالة نيابة عن مجتمع النوماد لاند، وشكرت الشعب البريطاني على منحها هذا التكريم.

أقيم حفل البافتا لعام 2021 عبر تطبيق زووم، وشارك المرشحون والفائزون إلكترونيا، ولم تعلن الأكاديمية حتى الآن تفاصيل حفل عام 2022.

شارك عدد كبير من المرشحين والفائزين في الحفل افتراضيا عبر الإنترنت من لندن ولوس أنجلوس، فيما عدا قليل من النجوم المشاركين في تقديم الجوائز من بينهم بيدور باسكال بطل فيلم Wonder Woman 1984. وحصل الممثل البريطاني أنتوني هوبكينز، على جائزة البافتا كأفضل ممثل في دور رئيسي عن بطولة فيلم The father، فيما نال دانيال كالويا جائزة أفضل ممثل دور مساعد عن فيلم Judah and the black messiah. 

كرمت الأكاديمية البريطانية خلال حفل العام الحالي اسم الأمير الراحل فيليب، الذي توفي قبل يومين من الاحتفال عن عمر ٩٩ عاما، بصفته أول رئيس البافتا، قبل بدء توزيع الجوائز مباشرة. حصل فيلم Promising Young Woman، على جائزتي أفضل سيناريو أصلي، وأفضل فيلم بريطاني. ونال فيلم sounds of metal جائزة أفضل صوت، فيما اختير THe father كأفضل سيناريو مقتبس.