الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"الأعلى للجامعات": الكتاب الإلكتروني خطوة ضمن خطة التحول الرقمي بالجامعات

الكتاب الإلكتروني
الكتاب الإلكتروني

وجه المجلس الأعلى للجامعات، خطابا لرؤساء الجامعات، أكد خلاله على قرار المجلس بإلغاء الكتاب الجامعي وتحويله إلى الكتاب الإلكتروني، وذلك اعتبارًا من العام الجامعي المقبل 2021\2022.

 

ومن جانبه أكد مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس تناول في اجتماعه الأخير، تحويل الكتاب الجامعي بالجامعات إلى الكتاب الإلكتروني ، وقرر توجيه خطاب للجامعات لبدء التنفيذ استعدادا للعام الجامعي المقبل 2021 – 2022.

 

وأضاف " المصدر" أن خطوة تطبيق الكتاب الإلكتروني تأتي في إطار التحول الرقمي بالجامعات ضمن المشروع القومي للبنية التحتية للمعلوماتية للجامعات الحكومية، وهو ثمار للبنية التحتية القوية التي تعمل بها الوزارة منذ سنوات ، مشيرا إلى أن هناك آليات يتم وضعها للتحول إلى الكتاب الإلكتروني والتي تحفظ لأعضاء هيئة التدريس حقوقهم أيضا.

 

بينما طالب خطاب المجلس الأعلى للجامعات بإرسال تقرير شامل الإجراءات التي تم اتخاذها في كل جامعة والكليات التي انتهت من تحويل كتبها إلى إلكترونية حتي الآن، بالإضافة إلى المدد الزمنية للانتهاء من عملية التحويل قبل بداية العام الدراسي الجديد في جميع الكليات، مشيرا إلى أن الأمر مهم وعاجل.

 

بدء التحرك في تطبيق الكتاب الإلكتروني بالجامعات بدءا من العام المقبل:
 

بينما أكد الدكتور مصطفى عبد النبي، رئيس جامعة المنيا، أنه في إطار جهود الدولة للارتقاء بجودة التعليم الجامعي، ووفقاً لما أقره المجلس الأعلى للجامعات، وافق مجلس جامعة المنيا على تحويل الكتاب الجامعي الورقي إلى إلكتروني اعتباراً من العام الدراسي القادم، وذلك في ضوء التحول الرقمي الذي تشهده الجامعات المصرية، وإتاحة المحتوى العلمي أمام الطالب إلكترونياً.

 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس جامعة المنيا، المُنعقد بالقاعة الصغرى بمركز الفنون والآداب والمؤتمرات، برئاسة الدكتور مصطفى عبد النبي، بحضور الدكتور عصام فرحات، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعمداء الكليات، ومدير مركز ضمان الجودة والاعتماد، والمدير التنفيذي للمعلومات، والمستشار القانوني، وأمين عام الجامعة، أعضاء المجلس، وبحضور أمين اتحاد طلاب الجامعة.

 

بينما خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات في ٢٠ مارس الماضي، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتور، محمد لطيف أمين عام المجلس، والسادة أعضاء المجلس، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، تم مناقشة الأمر بالإضافة إلى عدد من القضايا الهامة والتي ترتبط به.